المحتوى الرئيسى

تقرير في الجول - يوم حقق أبردين الحلم بمساعدة فيرجسون وماكليش على حساب ريال مدريد

05/11 16:17

تولى أليكس فيرجسون تدريب فريق أبردين الاسكتلندي في 1978 وبعد 5 أعوام حقق لهم البطولتين الأوروبيتين الوحيدتين في تاريخ النادي.

يصادف اليوم الذكرى السنوية الـ33 لتحقيق السير أليكس فيرجسون للقبه الأوروبي الأول مع أبردين الاسكتلندي، لتكون بداية السير الحقيقية مع النجاح والوصول لمانشستر يونايتد.

كلاهما المدرب والنادي كانا بحاجة لذلك الإنجاز، مدرب شاب في بداية الطريق وفريق أراد أن يحلم ولم يحقق أي ألقاب منذ موسم 1969-1970 حينما توج بطلا لكأس اسكتلندا.

كيف كان ذلك الموسم محليا؟

في الدوري الاسكتلندي لم تكن الأمور على ما يرام، أن تخسر الدوري بفارق نقطة عن داندي يونايتد فقط لأنك خسرت في الجولة الـ30 وتعادلت في الجولة الـ34 أسقطت 5 نقاط جعلت أبردين يحتل المركز الثالث برصيد 55 نقطة بفارق الأهداف عن سيلتك بهدفين وفارق نقطة عن المتصدر والبطل داندي.

في ذلك الموسم خسر أبردين في الدوري 6 مباريات وتعادل في 5 مباريات وفاز في 25 مباراة، لكنه كان بطل الكأس في 1981-1982 وكذلك 1982-1983. وفي الموسمين التاليين حقق لقب الدوري مرتين على التوالي.

بطولة الأندية أبطال الكؤوس 1982-1983 في الجولة قبل الأولى فاز أبردين على سيون السويسري بنتيجة 7-0 في الذهاب وفي لقاء الإياب فاز بنتيجة 4-1.

وفي الجولة الأولى كان على أبردين تخطي فريق دينامو تيرانا الألباني، وفاز الفريق ذهابا بنتيجة 1-0 وتعادل الفريقان سلبيا في لقاء الإياب.

وفي الجولة الثانية واجه أبردين فريق ليخ بوزنان البلوندي ووقتها فاز بنتيجة 2-0 ذهابا وفي الإياب فاز بنتيجة 1-0 ليستمر في مسيرته وزحفه الناجح نحو اللقب.

في ربع النهائي اصطدم ببايرن ميونيخ وتعادل الفريقان ذهابا بنتيجة 0-0، وفي لقاء الإياب تقدم كلاوس أوجينثالير لبايرن ثم تعادل نيل سيمبسون لأبردين قبل أن يسجل هانز بفلوجلير هدف التقدم للعملاق البافاري قبل أن يدرك أليكس ماكليش مدرب الزمالك السابق هدف التعادل الذي أعاد فريقه للمباراة ثم أضاف جون هيويت هدف الفوز بعدها بدقيقة.

في الدور نصف النهائي كان عليه مواجهة نادي واترشاي ثور البلجيكي وفاز في لقاء الذهاب بنتيجة 5-1 وفي لقاء الإياب خسر لأول مرة في البطولة بنتيجة 1-0.

في نهائي البطولة يوم 11 مايو عام 1983 كان عليه الفوز على ريال مدريد وبالفعل كتبت كتيبة السير أليكس فيرجسون التاريخ وفاز بنتيجة 2-1 بعد الوصول للأشواط الإضافية إذ أن الفريقان كانا متعادلين بنتيجة 1-1 في الأشواط الأصلية.

استمرت المسيرة الأوروبية للقب السوبر الأوروبي في ذلك الوقت كان عليه مواجهة هامبورج وفاز ذهابا بنتيجة 2-0 وإيابا بنتيجة 2-0.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل