المحتوى الرئيسى

الإتحاد الأوروبى يقدم 4 ملايين يورو لدعم شرق وجنوب أفريقيا

05/11 10:45

وقع الاتحاد الأوروبى اتفاقية تعاون فنى بمبلغ 4 ملايين و 485 ألف يورو، لدعم تنفيذ برامج التكامل الإقليمي في شرق وجنوب أفريقيا ومنطقة المحيط الهندي ، ووقع الاتفاقية كل من رئيس الوفد الأوروبي إلى زامبيا والممثل الخاص إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) اليساندرو مارياني، وأمين عام الكوميسا، سينديسو نجوينيا، في العاصمة لوساكا.

ومن المقرر أن يتم تقاسم الأموال بين ال5 جماعات الاقتصادية الإقليمية وهي (الكوميسا، والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (سادك)، جماعة شرق أفريقيا ، الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) ولجنة المحيط الهندي) .

وقال ماريانى إن مبلغ ال 485ر4 مليون يورو ( 54 مليون كواشا) من شأنها أن تدعم منشأة التعاون التقني لمنطقة الكوميسا ، موضحا أن المشروع يهدف لتسهيل التنفيذ المؤثر للبرامج الإرشادية الإقليمية في منطقة شرق وجنوب أفريقيا ومنطقة المحيط الهندي، والتي ستستمر حتى عام 2020.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي تعهد في إطار البرنامج الإرشادي الإقليمي ال11 لصندوق التنمية الأوروبي، بتقديم ما مجموعه 13ر1مليار يورو للفترة من 2014-2020 لدعم منطقة شرق وجنوب أفريقيا ومنطقة المحيط الهندي،والدول الأعضاء بها، في جهودها الرامية إلى تطوير التكامل الاقتصادي الإقليمي، والحفاظ على السلام والأمن والاستقرار، والحفاظ على الموارد الطبيعية في المنطقة.

وأوضح مارياني أن منشأة التعاون التقني ستلعب دورا أساسيا في دعم تصميم البرامج الإقليمية التي سيتم تمويلها من قبل الاتحاد الأوروبي في منطقة شرق وجنوب أفريقيا ومنطقة المحيط الهندي.

وأشار إلى أن منشأة التعاون التقنى ستقدم دراسات الدعم الفني والدراسات المسحية للقطاع، والتشاور مع أصحاب المصلحة، والقيام بالاتصالات ورصد الأنشطة في مجالات التنمية المختلفة مثل التكامل التجاري، والهجرة، والأمن البحري والمحافظة على الحياة البرية .

من جانبه ، أشاد الأمين العام للسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، سينديسو نجوينيا،بالإتحاد الأوروبى لدعمه المتواصل لمنطقة شرق وجنوب أفريقيا ومنطقة المحيط الهندى،وبصفة خاصة دول مجموعة الكوميسا.

وقال نجوينيا من المؤكد أن دعم الاتحاد الأوروبي ساهم فى جعل الإنجازات التي حققتها الكوميسا في التكامل الإقليمي على المستوى الأمثل كما أن لدى الكوميسا بالفعل إطارا لضمان تقديم النتائج فى وقتها المحدد وإظهار قيمة العمل مقابل المال المقدم لهذا المرفق .

وأوضح نجوينيا أنه من أصل 3ر1مليار يورو، سيخصص 600 يورو لإستثمارها واستخدام الأرباح التي تحقق منها لتوفير الأموال للتمكن من تنفيذ مشاريع البنية التحتية الإقليمية،وسيخصص مبلغ 205 ملايين يورو لاتخاذ إجراءات إقليمية منتقاه عبر دول المنطقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل