المحتوى الرئيسى

هيبة: بداية يبحث تدبير 40 مليون جنيه لتوسعات الأشعة والإضاءة

05/11 10:22

توقعات بانتهاء التفاوض مع «المتحدة» قبل يونيو.. وضخ 9 ملايين جنيه

«الأهلى» يقرض «الشروق» 30 مليوناً لتنفيذ فرع أكتوبر

دراسة التخارج من إحدى الشركات الزراعية

التركيز على توفيق الأوضاع القانونية ثم زيادة رأس المال

كشف حسام هيبة، مدير استثمار بشركة الأهلى للتنمية والاستثمار، التى تتولى إدارة صندوق «بداية 1»، بالتعاون مع شركة القاهرة المالية القابضة، أن الصندوق يسعى لتدبير تمويلات بنحو 40 مليون جنيه؛ لضخِّها ببعض الشركات التابعة للصندوق .

كما كشف عن نجاح الصندوق فى تأسيس شركة «بداية لأنظمة الإضاءة»، برأسمال 35 مليون جنيه؛ بهدف إنشاء مصنع لإنتاج لمبات الإضاءة الموفرة للطاقة .

يُذكر أن الهيئة العامة للاستثمار أطلقت فى 2013 صندوق «بداية 1» للاستثمار المباشر بشراء حصص فى شركات قائمة أو بالمشاركة فى تأسيس شركات جديدة، برأسمال أولى بقيمة 134 مليون جنيه، وتمّ الحصول على 67 مليون جنيه دفعة أولى للاستثمار، وتمَّ ضخها فى عدد من الشركات العاملة بالمجالات الطبية والزراعية والصناعية، ومن أبرز هذه الشركات مصنع إيجى جلوف للقفازات الطبية، ومركز الشروق للأشعة، وشركات أخرى فى مجالات التصنيع الغذائى والزراعى وتكنولوجيا المعلومات، فضلًا عن شركة نبضة كير .

واستعرض هيبة، فى اتصال هاتفى مع «المال»، تطور العمل بعدد من المشروعات التابعة لصندوق بداية، بالإضافة لبحث الصندوق التخارج من إحدى الشركات الزراعية خلال الفترة الحالية .

فى البداية أوضح هيبة أن إدارة الصندوق تركِّز فى الفترة الحالية على توفيق أوضاع الصندوق مع قواعد الهيئة العامة للرقابة المالية، والتى تنص على وجوب وجود شركة مستقلة لإدارة الصندوق، بما يضمن عقد جمعية عمومية تضم حمَلة الوثائق، ومن ثم تسعى إدارة الصندوق لتحويل شكله القانونى لشركة مساهمة؛ لتجنُّب أى عراقيل إدارية محتمَلة .

وأكد أنه بعد الانتهاء من مرحلة توفيق الأوضاع، سيتم فتح ملف زيادة رأسمال الصندوق، ولا سيما فى ظل الانتهاء من استثمار السيولة المتاحة بالصندوق، ونجاحه فى استثمار نحو 67 مليون جنيه بعدة شركات تعمل فى السوق المحلية، وذلك منذ تأسيس الصندوق فى يناير 2013 .

وتابع: ستتم مخاطبة حمَلة الوثائق ووزارة الاستثمار لزيادة رأسمال الصندوق ليصل إلى 143 مليون جنيه، لضخِّها فى مزيد من المشروعات العاملة بالسوق المحلية .

وذكر أن التركيز على توفيق الأوضاع لا يعنى إهمال البحث عن الفرص الاستثمارية، لافتًا إلى أن إدارة الصندوق مستمرة فى دراسة ملفات بعض الشركات صغيرة الحجم؛ لبحث إمكانية المساهمة برأسمالها وضخ استثمارات جديدة .

ونوّه باستمرار المفاوضات مع مسئولى شركة المتحدة لاستصلاح الأراضى؛ بغرض الاستحواذ على حصة من أسهمها، متوقعًا انتهاء المفاوضات قبل نهاية الشهر الحالى، فى حين ستصل قيمة المبلغ الذى سيضخُّه الصندوق بشركة المتحدة إلى حوالى 9 ملايين جنيه .

وأوضح هيبة أن رأسمال «المتحدة» يقارب 33 مليون جنيه، وتمتلك الشركة مصنعين بمنطقتى دمياط وبنى سويف، وتعمل فى مجال تصنيع مخلفات الأخشاب والأثاث، وقش الأرز، وتحويلها لمنتجات خشبية تستخدم فى أعمال الحرق والتدفئة، ويتم تصدير أكثر من %90 من منتجاتها .

ولفت إلى أن «المتحدة» تتفاوض فى المرحلة الحالية مع عدد من شركات الأسمنت العاملة بالسوق المحلية لتوريد كميات من الأخشاب المصنَّعة، ليتم استخدامها فى تشغيل مصانع الأسمنت، نظرًا لموافقة الحكومة على استخدام الفحم والمخلفات الصناعية فى تشغيل مصانع الأسمنت .

كان «بداية» قد أعلن عن تنفيذ أول صفقة للاستثمار فى الشركات خلال الربع الأخير من 2013، والتى تمثلت فى المشاركة بتأسيس مصنع قفازات طبية، ويقع المصنع بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 8753 مترًا مربعًا، ويعد أول مصنع للقفازات الطبية المستخدمة فى العمليات الجراحية والمعامل بمصر .

وأشار هيبة إلى أن الشركة المصرية للقفازات الطبية «إيجى جلوف» بدأت الإنتاج الفعلى للمصنع منذ مطلع العام الحالى، وحقّقت منتجات الشركة نجاحًا باهرًا باعتبارها أول شركة مصرية تعمل فى هذا المجال، وتخطط «إيجى جلوف» حاليًا لاستكمال الخطط التوسعية من خلال استيراد خطوط جديدة لإنتاج القفازات الجراحية ونوعيات أخرى من المنتجات الطبية .

وأضاف أن إجمالى استثمارات «إيجى جلوف» وصل لنحو 20 مليون جنيه، ومن المخطط طرح الشركة بالبورصة الفترة المقبلة .

وكان أحمد والى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة المصرية لصناعة القفازات «إيجى جلوف»، قد قال سابقًا لـ»المال»، إن شركته تدرس الطرح بالبورصة، وذلك ضمن خطط الشركة لزيادة الإنتاج وقاعدتها التمويلية .

ويسهم صندوق بداية بنحو %53 من رأسمال «إيجى جلوف»، وتتوزع النسبة الباقية على مستثمرين أفراد، ويبلغ رأسمال الشركة حاليًا 22.3 مليون جنيه .

وفى أغسطس 2014 أعلن الصندوق عن استحواذه على %35 من رأسمال مركز الشروق للأشعة، مقابل 8 ملايين جنيه، ويمتلك المركز فرعين بمنطقتى فيصل والهرم، ولديه خطة توسعية لافتتاح 4 فروع أخرى خلال العامين المقبلين بعدد من المناطق كالمهندسين .

وألمح هيبة إلى استمرار الأعمال الإنشائية بفرع المركز بمدينة 6 أكتوبر، الذى تـأخر افتتاحه بسبب الأوضاع المالية التى تشهدها البلاد، لكنه أكد أنه جارٍ دراسة افتتاح الفرع الجديد قبل نهاية العام الحالى .

ولفت إلى أن إدارة «الشروق» بدأت مخاطبة الشركات المحلية العاملة بمجال استيراد أدوات الأشعة؛ بغرض توريد الآلات والمُعدّات الجديدة للفرع، متابعًا: البنك الأهلى وافق على إقراض «الشروق» 30 مليون جنيه، وسيتم توقيع العقود فى الأيام القليلة المقبلة، على أن يتم توظيف المبلغ فى شراء المعدات .

وأكد سعى «الشروق» لزيادة الطاقة الاستيعابية وتطوير معدات فروعها بالهرم وفيصل .

فى سياق متصل قال هيبة إن الصندوق أسَّس بالشراكة مع أحد رجال الأعمال المصريين، شركة بداية لأنظمة الإضاءة برأسمال 35 مليون جنيه، لإنشاء مصنع بمنطقة أكتوبر لإنتاج لمبات الإضاءة الحديثة، والتى تعمل على توفير الطاقة .

وأضاف: تمّ سداد 25 مليون جنيه بالشركة الوليد، ونبحث فى الفترة الحالية تدبير تمويلات بقيمة 10 ملايين جنيه مع البنوك الحكومية المحلية .

وصرّح بأنه تم الاتفاق مع الشريك المصرى على أن يرفع حصته بالشركة الجديدة لتصل لـ%51 من رأس المال، على أن تبلغ مساهمة «بداية» %49 .

وأشار إلى أنه لم يتم تحديد الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصنع الجديد، لكنه توقَّع بدء الإنتاج الفعلى للمصنع خلال الربع الأخير من العام الحالى .

وخلال العام الحالى استحوذ الصندوق على %20 من شركة نبضة كير فى صفقةٍ قيمتها 7.6 مليون جنيه، وتعمل الشركة بمجالات تطبيقات خدمات المرضى ومساعدتهم، وتستهدف إصدار تطبيقين جديدين، أحدهما التطبيق الصحى الشامل للموبايل، أما الثانى فعبارة عن منظومة كاملة للعلاج النفسى للأطفال والمراهقين بمساعدة البيئة المحيطة بهم .

وأكد استمرار العمل بـ»نبضة كير» بالتزامن مع سعى «بداية» لتطوير منتجات الشركة واختراق أسواق خارجية خلال الفترة المقبلة .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل