المحتوى الرئيسى

''طلاب زويل'' يتفوقون على 20 دولة أوروبية بالمسابقة الدولية للهندسة بتركيا

05/11 03:43

في إنجاز علمي جديد لطلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل (مشروع مصر القومي للنهضة العلمية) حصلت ثلاث فرق من الطلاب على المركز الأول والثاني والثاني مكرر في الملتقى الثقافي والأكاديمي الدولي لطلاب الهندسة الذي شهدته العاصمة التركية إسطنبول بمشاركة 100 طالب وباحث من دول أوروبا وأمريكا وآسيا.

وأوضح الدكتور إبراهيم الشربيني، مدير برامج علوم النانو والمواد والمشرف على مشروعات الفرق الثلاثة، أن طلاب زويل أبهروا فريق التحكيم المكون من عشرة علماء بسبب أعمارهم الصغيرة وطبيعة المشروعات والأبحاث التي تقدموا بها والمرتبطة بحل مشاكل المجتمع مؤكدا أن فوز مشروعات طلاب مدينة زويل هو ترجمة عملية لفكرة إدراج البحث العلمي في العملية التعليمية والتي تعد من أهم مقومات رفع مستوى التعليم.

شارك الفريق الأول في المسابقة بنموذج مطور لمركزات الطاقة الشمسية، وهو أحد أهم أنظمة الطاقة الشمسية المستخدمة في إنتاج الطاقة الكهربية من أشعة الشمس المباشرة، عن طريق استخدام مواد نانوية مطورة تعمل على تحسين كفاءة المركزات وتنظيف المرايا تنظيفًا ذاتيًا.

وقال حازم الطواب، أحد أعضاء الفريق: "التعديلات التي أدخلناها على التصميم الأصلي للنظام أثبتت أننا تمكنا من تحسين الكفاءة العامة للنظام وإنتاج المزيد من الطاقة الكهربية". ويتكون الفريق من ثلاثة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم هندسة الطاقة المتجددة وهم: أحمد جمال، وعبد الرحمن طٌرية، وحازم الطواب.

وعرض الفريق الثاني من خلال مشروعه نموذج يستغل الطاقة الشمسية المركزة في تحلية المياة وتوليد الكهرباء. أما الفريق الثالث فقدم نموذجًا لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحلية مياه البحر عن طريق استخدام أحد أنواع البكتيريا الموجودة في مياة الصرف الصحي لمعالجة تلك المياة وفي نفس الوقت إنتاج كمية كافية من الطاقة تمكن النموذج من تحلية مياه البحر.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل