المحتوى الرئيسى

الكشف عن أحد منتجات الذكاء الاصطناعي، المساعد الافتراضي فيف

05/10 13:30

 كشف مطورو خدمة سيري Siri   في هواتف أي فون عن خدمة ذكية اسمها فيف - Viv -   -عكفوا طوال 4 سنين على تطويرها سرا، وذلك في مدينة نيويورك حيث تولت الأداء فيف  http://viv.ai  طلب تكسي من شركة أوبر تلبية لحاجة صاحبها.

تعمل أداة المساعد الصوتي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي واكتساب المعرفة الألية والتكامل مع خدمات أطراف ثالثة، لتلبية الطلبات لمستوى أبعد من مجرد استخدام الإنترنت للعثور على إجابات كما هو الحال مع سيري.

وعلى سبيل المثال، تستدعي فيف خدمات تحويل الكلام إلى نص من شركة نيوانس Nuance .

 يذكر أن داج كيتلاوس وآدم شاير - المطوران اللذان غادرا آبل بعد  نزاع مع الشركة  حول اسلوب  عمل سيري- يعتبران أن المساعد الشخصي الجديد "فيف" هو بالضبط ما أرادا لسيري أن يكون، ونوها بأن العمل على "فيف" بدأ عام 2003 أي قبل العمل على سيري.

وبهدف إنجاز عملية تسوق أو شراء طلب داج خلال عرض فيف شراء  ورود ثم طلب بيتزا وقال "أحضر لي بيتزا من مطعم بيتزا قرب مكتبي"، وبعد لحظة ترقب جاء الرد على شكل رسالة نصية من "فيف" تقول "هل تريد أي إضافات معها؟" 

 وبعد أربعين دقيقة وصل عامل تسليم الطلب ومعه وجبات البيتزا المطلوبة.  ويعدّ ما فعله "فيف" أمرا مميزا، فقد استطاع المهندسون طلب بيتزا من البداية حتى النهاية دون إجراء مكالمة هاتفية واحدة، ودون الاستعانة بمحرك البحث غوغل، أو القيام بأي عملية طباعة، ودون تحميل أي من تطبيقات طلب الأطعمة.

وكانت آبل قد اشترت سيري عام 2010  لقاء  مئتي مليون دولار- وتعمل "فيف" على إنجاز عدة مهام تتجاوز طلب الطعام ، فهي تتكامل مع أكثر من خمسين خدمة منها حجز فنادق و "أوبر" (خدمة  طلب سيارة أجرة)، و خدمات حجز الطيران وأخرى طبية وأخرى  للبحث عن مدرسين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل