المحتوى الرئيسى

قيادى إخوانى: نريد "الخلافة" على الطريقة الأوروبية

05/10 10:11

قال الدكتور عمرو دراج، القيادي الإخواني، ووزير التعاون الدولي الأسبق، إن الخلافة في تصور البنا وجودها ممكن بسبب الترابط بين وحدات أصغر كثيرًا لا هى مستقلة عنها ولا غير مرتبطة بها. وطرح البنا لتصوره عن الخلافة كان شديد الإيجاز، يفترض هو أن الخلافة هي تعبير عن وحدة قاعدة واسعة من الوحدات.

ويؤكد أن الإخوان المسلمين يسعون لإعادة تأسيس خلافة، ولكنه يؤكد أيضًا أن عددًا من المتطلبات يجب توفرها قبل أن تغدو فكرة الخلافة واقعية – كالتكامل الثقافي والاقتصادي والاجتماعي، وكذلك تراكم المعاهدات التي تحدد وتحفظ التعاون المتبادل المؤدي إلى هيئة تكون بمثابة عصبة أمم إسلامية (ونموذج الاتحاد الأوروبي هو ربما الأقرب لهذا التصور).

وأضاف الوزير السابق في نظام الرئيس المعزول محمد مرسي، أن الإخوان دعموا على امتداد تاريخهم هذه الوحدة التدرجية المذكورة أعلاه، ودعموا مجالات التعاون المتزايد بين كل الدول، في إطار مبادئ الاحترام المتبادل.

وانتقد "دراج" في ورقة أعدها للرد على الورقة التي أعدها د. ستيفن بروك وتحدث فيها عن الإخوان وعملهم الاجتماعي والمخاوف التي تسيطر على البعض في الغرب منهم، نشرها المعهد المصري للدراسات السياسية والإستراتيجية، اللغط حول فكرة الخلافة الذي يثيره بعض السياسيين والكتاب الغرب، الذين يختزلون في المصطلح كل ما يثير التخوف من الإسلام والمسلمين.

وتابع قائلا: "وبينما بعض تلك التخوفات هي تخوفات معقولة وتستدعي المزيد من النظر، كالحريات الدينية والمساواة على سبيل المثال، فالبعض الآخر هو مجرد توابع للنظر إلى المسلمين بصفتهم "الآخر" الغريب. علينا أن نتساءل لماذا يعتبر من الطبيعي والمحمود أن تسعى "ولايات" لـ"اتحاد أكثر مثالية" أو تعمل دول أوروبية "نحو اندماج شامل،" بينما يُنظر بعين الريبة للبلدان المسلمة التي تسعى نحو ذات الهدف، ويطلب منها تقديم المبررات".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل