المحتوى الرئيسى

حملة لحماية الحياة البرية

05/10 00:45

أطلق ناشطون في مجال الحفاظ على البيئة، حملةً دوليّة لمطالبة الجمهور بالمساعدة في مواجهة التجارة غير الشرعيّة بالحيوانات البريّة.

وطوّر هؤلاء تطبيقاً للهواتف الذكيّة يسمح للأشخاص وضع صور وبيانات عن أيّ حيوانات بريّة يكون هناك شكوكاً في عرضها للبيع بصورة غير شرعيّة. وتقدّر الأمم المتحدة حجم تلك التجارة غير الشرعية بمليارات الدولارات سنوياً.

ويقول القائمون على الحملة، إنّه بالرغم من الجهود المبذولة للقضاء على استهداف وقتل الحيوانات البريّة، إلّا أنّها تستمرّ في النمو.

وشهدت الأعوام الأخيرة تجدّد عمليّات صيد الأنواع المهدّدة بالانقراض، ما زاد من القلق حول مصير العديد من الحيوانات النادرة على المدى الطويل مثل النمور وحيوانات وحيد القرن.

وذكر التقرير الأخير لمركز «شاثام هاوس» البريطاني، أنَّ الطلب على تلك المنتجات سجّل «معدلاً ينذر بالقلق».

وقال معدّو التقرير، إنَّ أنشطة الاتجار غير المشروع بالعاج، تضاعفت منذ العام 2007، وبلغ سعر كيلوغرام العاج الواحد أكثر من ألفي دولار في العاصمة الصينية بكين، بينما وصل سعر الكيلوغرام الواحد من قرن وحيد القرن إلى 66 ألف دولار، متخطياً أسعار الذهب والبلاتينيوم.

وتعترف وكالات محاربة الجريمة بأنَّ تهديد العصابات الإجراميّة التي تستهدف الحيوانات البريّة، تؤثّر على التجارة العالميّة مثل المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر.

وطوّرت جمعية «تارونغا» للحفاظ على البيئة في أستراليا، التطبيق الجديد بعنوان «شاهد على الحياة البرية»، بالشراكة مع شبكة مراقبة تجارة الحيوانات البرية «ترافيك».

ويركّز التطبيق على منطقة جنوب شرق آسيا، التي تعدّ مركزاً رئيسيًّا لتجارة الحيوانات البرية غير الشرعيّة حول العالم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل