المحتوى الرئيسى

20 معلومة عن البغدادى "زعيم داعش".. أبرزها تعهده بـ 100 عملية انتحارية بسبب "بن لادن"

05/09 22:02

بالتزامن مع إعلان وزارة الدفاع الأمريكية الـ" بنتاجون " اليوم الاثنين، مقتل زعيم تنظيم داعش فى محافظة الأنبار العراقية فى غارة جوية.

ينشر "برلمانى" أبرز 20 معلومة عن إبراهيم عواد إبراهيم على البدرى السامرائى وشهرته أبو بكر البغدادى قائد تنظيم داعش فى العراق والمُلقب بأمير دولة العراق الإسلامية.

1- ولد أبو بكر البغدادى فى ٢٨ يوليو من عام ١٩٧١.

2 - قام أبو بكر البغدادى بإعلان الوحدة بين دولة العراق الإسلامية وجبهة نصرة أهل الشام فى سوريا تحت مُسمى تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام (داعش).

3 - أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فى 4 أكتوبر 2011 بعد سلسلة من العمليات الإرهابية أن أبو بكر البغدادى يعتبر إرهابيًا عالميًا، وأعلنت عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يُدلى بمعلومات تؤدى إلى القبض عليه أو قتله.

4 - فى 29 يونيو 2014، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام قيام "الدولة الإسلامية " ونُصب أبو بكر البغدادى خليفة لها.

5 - ورد اسمه فى قائمة العشرة من أخطر القادة فى الجماعات الإرهابية.

6 - حين كان تلميذا فى المدرسة اضطر إلى إعادة دراسة إحدى السنوات المدرسية لمرة واحدة، وتمكن بعد ذلك من تخطى الثانوية العامة عام 1991 بنتيجة 481 من أصل 600 نقطة.

7 - حصل فى شهادة الثانوية العامة على درجات إضافية كونه "شقيقا لأحد الشهداء "، فقد توفى شقيقه الأصغر حين كان جنديا فى الجيش العراقى فى عهد صدام حسين.

8 - رفض قبول أبو بكر البغدادى لتأدية الخدمة العسكرية نظرا لأن شهادة صحية صادرة عن جامعته أظهرت أنه يعانى من قصر النظر فى العينين.

9- تقدم البغداى بطلب الدراسة فى جامعة بغداد بعد إنهائه التعليم الثانوى.

10 - التحق فى نهاية المطاف بكلية الشريعة الإسلامية فى جامعة بغداد وحصل على البكالوريس فى الدراسات القرآنية.

11- حصل على الماجستير ، وتمحورت رسالته حول موضوع تلاوات القرآن الكريم، وبعد ذلك على شهادة الدكتوراة فى الاختصاص ذاته.

12- فى عام 2003 تزوج من زوجته الأولى فى محافظة الأنبار العراقية.

13 - أبو بكر البغدادى هو المسؤول عن كافة النشاطات العسكرية لتنظيم القاعدة فى العراق، ووجه وأدار مجموعة كبيرة من الهجمات والعمليات كهجوم 28 أغسطس 2011 على جامع أم القرى الذى أدى لمقتل 6 أشخاص من بينهم النائب فى البرلمان العراقى خالد الفهداوى.

14 - بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن هدد أبو بكر بالانتقام العنيف بسبب وفاته وأعلن فى 5 مايو عن مسؤولية تنظيمه فى الهجوم الذى وقع فى مدينة الحلة والذى نتج عنه مقتل 24 عسكرى وإصابة 72 آخرين.

15 - أعلن التنظيم عن مسؤوليته عن 23 عملية هجومية فى جنوب بغداد فى شهرين فقط بين مارس وأبريل بناء على أوامر أبو بكر.

16 - تعهد التنظيم بتنفيذ 100 عملية انتحارية انتقامًا لمقتل أسامة بن لادن.

17 – فى أغسطس 2011 تم تنفيذ مجموعة من العمليات الانتحارية من التنظيم الذى يديره أبو بكر بدأت مجموعة العمليات فى مدينة الموصل ونتج عنها وفاة 70 شخصا.

18- فى 26 أكتوبر 2006 ضربت طائرة حربية أمريكية مخبأ مشتبه للمسلحين بالقرب من الحدود السورية فى محاولة اغتيال لقتل البغدادى.

19 - كشفت بعض الملفات الاستخباراتية أن البغدادى كان مسؤولا عن ما يسميه تنظيم القاعدة بالمحكمة الإسلامية، حيث يقوم التنظيم بخطف الأشخاص أو حتى عائلات بأكملها ويعرضهم للمحكمة الدينية، حيث يصدر قرارا بتنفيذ حكم الإعدام علنا.

20- فى 2 ديسمبر 2012 ادعى مسؤولون عراقيون أنهم قد ألقوا القبض على البغدادى بعد عملية تجسس وتتبع استمرت لشهرين وقالوا أنهم حصلوا على أسماء وأماكن متعلقة بتنظيم القاعدة. وفى رد على الادعاء نفى التنظيم صحة هذا البيان، وفى مقابلة مع قناة الجزيرة قال وزير الداخلية المكلف أن الذى ألقى القبض عليه ليس البغدادى بل هو قائد منطقة تمتد من شمال بغداد وحتى التاجى.

بالأرقام..رواتب موظفى الحكومة بمشروع قانون الخدمة المدنية الجديد قبل مناقشة البرلمان

إخوانجى بدرجة "فنان".. أخطر 10 معلومات عن مذيع الشرق الهارب هشام عبد الحميد

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل