المحتوى الرئيسى

جامعة لندن.. مؤتمر عن دور الإعلام في صراع سوريا والعراق

05/09 13:58

الحزب الحاكم في تركيا لمؤتمر استثنائي 22 مايو

الحزب الحاكم في تركيا يعقد مؤتمراً طارئاً خلال شهر

الحزب الحاكم في كوريا الشمالية يفتتح مؤتمره السياسي

مؤتمر المانحين في لندن يكرم أمير الكويت

تحتضن جامعة لندن مؤتمراً يضم أكاديميين من مختلف جامعات العالم برعاية مركز دراسات الإعلام ومركز الشرق الأوسط وبريل من ألمانيا "أم إي جي سي سي"، لمناقشة مسألة من أهم مسائل الجدل إبان الصراع في سوريا والعراق، وهو دور الإعلام في تفاعله إيجابًا أو سلبًا.

وإفتتح المؤتمر بحديث "دينا مطر" من جامعة لندن عن دور الإعلام في الحروب والصراعات لاسيما اليوم في العراق وسوريا.

دور الإعلام في الحروب والصراعات

"فيليب سيب" من جامعة كاليفورنيا مؤلف مجموعة كتب أهمها: "ما وراء الخطوط الأمامية" و"عناوين الدبلوماسية"  و"تأثير قناة الجزيرة الإعلامي" و"الإرهاب العالمي والإعلام الجديد"، تحدث عن داعش الذي هيمن على رقعة واسعة في سوريا والعراق ما يعادل الثلث، وكيف يتفاعل الإعلام معها. تحدث أيضًا عن مقدار إدراك الإعلام الغربي للعالم الإسلامي وكم هناك من الأخطاء في سوء الفهم الذي يؤدي إلى نتائج مغلوطة عن العالم الإسلامي، لأن التشدد يمثل أقلية وليست أكثرية.

تحدث "ستورت ألان" من جامعة كارديف عن صورة كردستان ونقله وقائع عاصرها على سطح الأرض يندى لها الجبين خصوصًا الجثث المتساقطة وعدم قدرة الإعلام التفاعل معه بالشكل المناسب لها. وتحدث عن لغة الإعلام والإصطلاحات التي يروجها حيث الفجوة الكبيرة مع المآسي والواقع.

أما "بن لوفلن" من جامعة لندن فتساءل أمام هذه المآسي والمعاناة البشرية ألم يتضح الخير والشر، وما هو دور الإعلام في ذلك، كما تساءل عن معاناة اللاجئين العراقيين والسوريين والأفغان لإرجاعهم إلى بلدانهم المحطمة وبيوتهم المهدومة دون إنسانية في المعاملة. فأين المسؤولية الأخلاقية؟ فهؤلاء ليسوا إرهابيين بل بشر مثلكم أرادوا الحياة وفرّوا من الحروب التي أجبرتهم على الهجرة. وذكر أمثلة لبرامج تعد بشكل أو بآخر في تعاملها مع هذه المآسي، مثل هاشتاغ يقول "أوقفوا الإسلام" وكثرة متابعيه وكيفية تقديمه إعلاميًا.

ثم قارن بين ما حدث في فرنسا الذي يتعاطف معه الإعلام إيجابيًا، وبين ما يحدث لعدد هائل من المسلمين في سوريا والعراق، فلم يتعامل معه الإعلام بما يناسبه. فأين العدالة؟

وتحدث "ماتي بوهجنين" عن التشدد والتطرف ثم استعمال وسائل الإعلام الجديد لاصطلاحات وكلمات مع ظواهر مثل اللاجئين. وتحدث عن نظرية جلب العدو حتى يتفاعل الشعب معك بعد ضربه.

وتحدثت ناتانيال جرينبرك من جامعة جورج مايسون عن خرافة الدولة عند داعش والأعمال الإجرامية التي يقوم بها ما يعرف بتنظيم الدولة.

أما زهيرة حرب من سيتي يونفرسيتي فتحدثت عن حزب الله ومشاركته في الصراع بسوريا لصالح النظام الأسدي في مواجهة الشعب السوري.

وتحدثت عايدة قيسي من كلية الدراسات الشرقية من جامعة لندن عن قناة العراقية وتعاملها مع الصراع والحرب لصالح الحكومة العراقية بشكل غير موضوعي.

وتحدثت جيهان فارس من جامعة أنتورب حول الدعاية الداعشية وراديو دهوك والقوى في كردستان العراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل