المحتوى الرئيسى

سد الفجوة فى التطعيمات يمنع حدوث 30 مرضًا معديًا

05/09 13:11

بمناسبة أسبوع التطعيم العالمى 2016 ودعمًا لمبادرة منظمة الصحة العالمية والمساهمة فى سد ثغرة التطعيم، من خلال رفع مستوى الوعى بأهمية اللقاحات من أجل مكافحة عدد من أخطر الأمراض القاتلة فى العالم، والتركيز بشكل خاص على تحسين استخدام اللقاحات بين المراهقين والبالغين، عقدت ورشة عمل بمدينة اسطنبول فى تركيا عن تأثير التطعيم على الصحة العامة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على بعض العوائق التى ما زالت موجودة.

وكجزء من أنشطة أسبوع التطعيم العالمى، قامت شركة "إم إس دى" للأدوية بجمع نخبة من خبراء الطب والإعلام من مختلف أنحاء الشرق الأوسط فى ورشة عمل تدور حول القيمة التى تجلبها اللقاحات إلى العالم الحديث والحاجة الملحة لسد ثغرة التطعيم، وهى القضية التى تؤثر على ملايين من الأطفال والكبار فى جميع أنحاء العالم.

قال الدكتور كزافيير بوش، أحد أبرز خبراء العالم فى مجال الأمراض المعدية، خلال الجلسة الافتتاحية للورشة: تعد اللقاحات واحدة من أعظم الإنجازات الطبية فى العصر الحديث، وساعدت فى القضاء على الجدرى وساهمت فى القضاء على شلل الأطفال بشكل كبير.

وأضاف «بوش» وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تساعد اللقاحات اليوم على منع حدوث أكثر من 30 مرضًا معديًا شائع الحدوث وعلى الرغم من هذه النجاحات لا تزال هناك فجوة فى تغطية اللقاحات لجميع الأعمار، خاصة البالغين، حيث إن البالغين فى خطر كبير لأن جهازهم المناعى لا يقاوم الأمراض مثلما كانوا أصغر سنًا، مما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض المزمنة وغيرها من الأمراض.

وتواجه المؤسسات الصحية العامة الآثار المترتبة على مشكلة الشيخوخة السكانية حيث تشير المؤشرات إلى تضاعف نسبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم فوق 60 عامًا من 12٪ إلى 22٪ بحلول عام 2050 وتأثيرها على النظم الصحية والاقتصادات المثقلة بالديون، ويمكن أن تساعد اللقاحات على تقليل احتمال الإصابة ببعض الأمراض والمساعدة فى الحفاظ على صحة السكان، وعلى الرغم من ذلك أظهرت الأبحاث أن كثيرًا من البالغين لا يتلقون بعض اللقاحات الأساسية، مما يجعلهم عرضة للإصابة ببعض الأمراض التى قد يؤدى بعضها إلى الإصابة بمرض خطير أو حتى الموت.

وقال نابى كانيبير، المدير الطبى الإقليمى للتطعيمات بشركة إم إس دى: تعتبر الوقاية هى الجزء المهم للحفاظ على صحة السكان ويمكن أن يساعد التطعيم فى جميع مراحل الحياة (الرضاعة والطفولة والمراهقة والبلوغ) على تحقيق هذا الهدف.

إن بعض الأمراض قد تسبب ضررًا جسيمًا ويتطلب علاجها فى المستشفى وقد تؤدى فى بعض الحالات إلى الوفاة، لذلك أصبح من الضرورى توعية البالغين بهذه الأمراض واللقاحات التى يمكن أن تساعد فى منع الإصابة بها، ونأمل أن يساعد «أسبوع التطعيم العالمى» فى تشجيع الأفراد على التحدث مع مقدمى الرعاية الصحية الخاصة بهم لمعرفة المزيد عن اللقاحات التى ينصح بها لهم ولعائلاتهم.

والتزمت «إم إس دى» بتقديم اللقاحات منذ أكثر من مائة عام، وتستمر فى التزامها بالاستثمار فى الابتكار ودعم برامج التطعيم، وذلك لمساعدة الأفراد لعيش حياة أكثر صحة.

وقال الدكتور حسام التتارى من الإمارات العربية المتحدة: إن شعار «سد فجوة التطعيم» لا يزال حتميًا وضروريًا لبلدان الشرق الأوسط.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل