المحتوى الرئيسى

السعودية... العنف يضرب المدن ومخاوف من الاسوء+فيديو

05/09 01:47

الأحد 8 مايو 2016 - 22:58 بتوقيت غرينتش

السعودية... العنف يضرب المدن ومخاوف من الاسوء+فيديو

(العالم) 08/05/2016 - يبدو ان المملكة السعودية لا تنعم بالسلام، وقد تبدى واضحا الواقع الامني المأزوم الذي تعانيه المملكة بإحدى اوجهه في الاشتباكات التي شهدتها مكة المكرمة في الاونة الاخيرة بين مجموعات ارهابية وقوات الامن.

تواردت الاخبار الامنية سريعا في الساعات والايام الماضية. فمن اعلان السلطات مقتل رجل أمن سعودي على أيدي مسلحين في محافظة الطائف غرب السعودية، ومقتل شخصين من داعش في محافظة بيشة جنوب غرب البلاد، الا اوضاعا امنية تنذر بالاسوأ.

وهنا يبدو الغموض سيد الموقف، غموض زادت من حدته المعلومات القليلة التي اعلنتها الداخلية السعودية عما يجري، فقبل يومين ضجت وسائل الاعلام باشتباكات في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة، بينما كانت لا تزال ساخنة اخبار تفكيك خلية ارهابية في المنطقة، وقد ادت العملية الى مقتل اربعة مسلحين بينما تم اعتقال اثنان اخران على صلة بالخلية.

بداية لا بد من الاضاءة على مسألة لافتة في الزمان والاهداف وهي مسارعة السلطات لاتهام داعش الارهابي بالمسؤولية، وهنا تطرح جدية مسألة الامن المزيف، وكذلك العنف الطائفي الذي لطالما سوقته السلطات ضد منطقة معينة ونقصد هنا المنطقة الشرقية ربطا بالاستهداف الاقليمي، كما ومسألة فشل السلطات بإخفاء ما يدور على ارضها، بعد سنوات من التعتيم الاعلامي المقصود والمضلل والذي حرك النقمة الشعبية.

كما انه ربما يصح المثل الشعبي القائل بأن طابخ السم آكله، لجهة استدارة ثعبان داعش على البيئة التي حضنته لسنوات والذي اكدته تقارير غربية اخيرا، كالتقرير الذي اوردته صحيفة التلغراف البريطانية حول الوهابية السعودية وعلاقتها بنشر الإرهاب في مختلف دول العالم، وقبلها في تموز/ يوليو عام الفين وثلاثة عندما تم تحديد الوهابية من قبل البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ كمصدر رئيسي للإرهاب العالمي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل