المحتوى الرئيسى

الأمن الروسي يعتقل العشرات من تتار القرم

05/08 19:45

وأوضح المسؤولون أن نحو مئة تتري من هؤلاء اعتقلوا عقب صلاة الجمعة أمس الأول في منطقة ملديوجني بدعوى البحث عن مهاجرين غير نظاميين من آسيا الوسطى، ثم أطلق سراحهم بعد استجوابهم وأخذ بصماتهم.

كما اعتقلت قوات الأمن 25 شخصا أمس السبت من مسجد مدينة سيفاستوبول. وشهدت القرم الشهر الماضي حملات اعتقال وتفتيش لمساجد ومنازل بحجة محاربة التطرف والإرهاب، والانتماء إلى حزب التحرير.

وكانت السلطات المحلية الموالية لروسيا في شبه جزيرة القرم قد علقت الشهر الماضي أنشطة المجلس القومي لتتار القرم الذي يمثل المسلمين هناك، وهو قرار استنكرته منظمة العفو الدولية وعدته "اضطهادا".

وقالت المدعية العامة لشبه جزيرة القرم نتاليا بوكلونسكايا -التي عينتها موسكو- إن القرار جاء بهدف "منع وقوع انتهاكات للقوانين الروسية".

ومنذ أكثر من عامين ضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها عقب استفتاء من جانب واحد أجري في شبه الجزيرة في الـ16 من مارس/آذار 2014.

وتتار القرم مجموعة مسلمة ناطقة بالتركية كان الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين يتهمها بالتعاون مع ألمانيا، وقام بتهجيرها إلى آسيا الوسطى في نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث لقي نصف أفرادها مصرعهم جوعا وبسبب الأمراض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل