المحتوى الرئيسى

فيديو| سمير خليل: 5 مشكلات تواجه مدابغ الجلود في «الروبيكي»

05/08 19:12

قال سمير خليل، مالك مصنع النجاح لدباغة الجلود، والمرشح لمجلس إدارة غرفة دباغة الجلود، إن أبرز مشكلة تواجههم في الغرفة هي نقل المدابغ إلى مدينة «الروبيكي»، وهي أرض صحراوية داخلها وحدات جاهزة للتسليم بمساحات مختلفة.

وأضاف في تصرح لـ«مصر العربية» على هامش انتخابات الغرفة، اليوم الأحد، أنهم ليسوا معترضين على نقل مدابغهم لكن معترضين على الطريق التي سيتم بها النقل؛ لأنها طريقة تؤدي إلى إفلاس أصحاب المصانع وانهيار الصناعة.

وتابع «خليل» أنهم طالبوا بتعويض على البراميل الخشب التي تعتبر من الآلات التي يعملون بها، من خلال تشكيل لجنة وتقدير قيمتها؛ لأن البرميل عند فكه لا يصلح للتركيب مرة أخرى، ويبلغ قيمته نحو 100 ألف جنيه، وكل مدبغة تضم ما بين 8 إلى 10 براميل، وتعادل قيمتهم المليون جنيه.

وأوضح مالك مصنع النجاح لدباغة الجلود، أنهم طالبوا بتحمل الدولة تكلفة نقل المعدات؛ لأن تكلفة نقل المعدة الواحدة 20 ألف جنيه، أو تكليف شركة تابعة للحكومة بنقلهم.

وأشار إلى أن «الهنجر» -المساحة المخصص لكل مصنع- يحتاج إلى تعديل، من خلال تصليح الأسطح الخاصة بها، وبعض التعديلات في الداخل؛ لأن درجة الحرارة في «الروبيكي» عالية جدًا، وهذا يضر بالصناعة؛ لأن الجلود تعني لحوم ومن الممكن فسادها بسبب الحرارة العالية.

وطالب بتوصيل المياه والكهرباء والغاز والصرف داخل الهناجر، أسوة بمصانعهم العاملة وسط القاهرة؛ لأنه ليس من العدل أن يترك المالكين مصانعهم وهي عاملة بالفعل وينقلون أماكن في الصحراء ولا يتوفر بها نفس الإمكانيات الموجودة في مصنعهم الأصلي، ما يسبب قلة الإنتاج.

ولفت إلى أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في التراخيص، حيث أن محافظ القاهرة وجه رئيس الحي بعدم تجديد التراخيص لحين نقل المدابغ إلى المنطقة الجديدة، ما أحدث مشاكل داخل الغرفة باتحاد الصناعات، وهبط بعدد اعضاء الغرفة من 520 إلى 94 عضوًا.

ونوه «خليل» على أن صناعة دباغة الجلود في مصر ثاني صناعة بعد النسيج، وإذا تم توفير كافة الخدمات المطلوبة ستكون القوى العاملة في الصناعة 50 ألف عامل بدلًا من 25 ألف، وبالخدمات الأخرى سيكون عدد العمالين 100 ألف عامل، وسيكون حجم الصادرات نحو 3 مليارات جنيه بدلًا من مليار و200 مليون جنيه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل