المحتوى الرئيسى

صورة| سؤال اللغة العربية بامتحان الإعدادية يثير غضب قبائل سيناء

05/07 23:57

أثار سؤال ورد في امتحان مادة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي بإدارة بئر العبد التعليمية بشمال سيناء، غضب الأهالي، الذين اعتبروا أنه مسيء للبدو.

يقول السؤال: "اختر ما بين الأقواس العبارة الصحيحة: مضاد الحضارة ( البداوة والتخلف - التقدم - الترقي )، وأثار ذلك استياء أبناء قبائل "بئر العبد" ما دعاهم لعقد اجتماع عاجل لبحث الرد على ما ورد بامتحان اللغة العربية.

يقول الشيخ عبد الحميد الأخرسي أحد رموز ومشايخ قبيلة الأخارسة بشمال سيناء أن السؤال الذي ورد بالامتحان مقصود به تحقير البدو والإساءة إليهم والإجابة المقصود منها هي إهانه البدو لان مضاد الحضارة هي التخلف فعلا وهو اسم مفرد ولا داعي للمعطوف والمعطوف عليه (البدو والتخلف).

وأضاف: لماذا لم يقل الفلاحة والتخلف مثلا أو البربرية والتخلف، فهنا تخصيص وليس تعميم لمضاد الحضارة بل شخصنه فصيل بعينه للاستهزاء وإجبار الطلاب على سب أصلهم وعرقهم وهذا يعاقب عليه القانون.

وأشار الشيخ الأخرسي إلى أنه حضر مع مجموعة من ممثلي القبائل والعائلات البدوية في ديوانه بقرية " بالوظة " غرب مدينة بئر العبد وتم الاتفاق علي رفع دعوي مدنية علي كل من : السيد وزير التربية والتعليم بصفته، والسيد وكيل الوزارة مدير مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء بصفته، والسيد مدير الإدارة التعليمية بمركز بئر العبد بصفته، وموجه اللغة العربية الذي وضع الامتحان بصفته وشخصه.

وأكد شيخ قبيلة الأخارسة إلى أن تم عمل التوكيلات اللازمة لأحد المحامين الكبار لاتخاذ الإجراءات القانونية، وأن ممثلي قبائل بئر العبد سوف يتقدمون بشكوى للنيابة الإدارية، وتصعيد الأمر لتحويله لقضية رأي عام، استنكارا للإساءة لأبناء البادية والبداوة في شمال سيناء وسيناء بصفة عامة.

وأكد الشيخ عبد الحميد سليم الأخرسي أن ممثلي القبائل سيتواصلون هم وقبائلهم لمتابعة القضية واتخاذ أي إجراءات تصعيديه يرونها مناسبة لتكون رادع لكل من تسول له نفسه في تكدير السلم والأمن الاجتماعي .

وجاء بالبيان الصادر عن ممثلي قبائل بئر العبد بشمال سيناء: "نؤكد علي ترابطنا كمصريين بدو وحضر عرب - صعايده - فلاحين - مسلمين - مسيحيين أبناء مركز بئر العبد ولن يؤثر خطأ لفرد جاهل لغويا علي ترابطنا وعلاقاتنا الطيبة فنحن نسيج واحد وعنوان للود والاحترام المتبادل، ونجل ونحترم كل معلم محترم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل