المحتوى الرئيسى

وارسو تشهد إحدى أكبر المظاهرات ضد الحكومة منذ سقوط الشيوعية

05/07 18:05

تظاهر نحو ربع مليون بولندي السبت (السابع من أيار/ مايو 2016) في وسط وارسو للدفاع عن مكانة بلادهم داخل الاتحاد الأوروبي والاحتجاج على سياسات الحكومة اليمينية التي اعتبروا أنها تهدد الديمقراطية. وقالت بلدية وارسو إن نحو 240 ألف شخص شاركوا في إحدى أكبر التظاهرات التي تشهدها البلاد منذ انهيار الشيوعية في 1989.

ويأتي ذلك إثر اندماج تظاهرة سنوية مؤيدة للاتحاد الأوروبي مع أخرى دعا إليها تحالف مجموعات مطالبة بالديمقراطية وأحزاب معارضة. وردد المتظاهرون هتافات مؤيدة للاتحاد الأوروبي وللديمقراطية أثناء توجههم إلى وسط المدينة ورفعوا الأعلام البولندية إلى جانب أعلام الاتحاد الأوروبي. وقال الرئيس السابق الليبرالي برونيسلاف كوموروفسكي للمتظاهرين "نحن هنا لأننا نريد الدفاع عن حرية بولندا وعن الديمقراطية".

وفي مقابل تلك المظاهرة احتشد ظهر السبت أكثر من ألف من القوميين البولنديين وأنصار جماعات كاثوليكية يمينية في العاصمة البولندية احتجاجا على ما ينظرون إليه على أنه تدخل الاتحاد الأوروبي في السياسات الوطنية.

الباحث البولندي زبيجنيف نيكي من مدينة كراكو يرى أن الكثير من المسيحيين يعتقدون بأن القديسين يحمونهم ويرعونهم.

تعد الهدايا الدينية التذكارية من الأمور المحببة في مناسبات مثل تعميد العائلة لأطفالها، إذ تتلقى هدايا من الأقارب والأصدقاء. الهدية في الصورة عبارة عن "لغز" مكوّن من القطع ويشكل في النهاية صورة البابا يوحنا بولص الثاني.

جمع الطوابع من الهوايات المنتشرة حول العالم. وبالطبع، فإن الطابع الذي يحمل صورة البابا يوحنا بولص الثاني يعتبر من المقتنيات الضرورية لهاو جمع الطوابع المتديّن.

من يزور مدينة كراكو البولندية، لابد وأن يعود بتذكار يحمل صورة البابا يوحنا بولص الثاني، الذي كان أسقف المدينة قبل توليه المنصب الأعلى في الكنيسة الكاثوليكية. لذلك، فقد تحول البابا الراحل إلى معلم من معالم هذه المدينة البولندية.

تقول سائحة هولندية تزور مدينة كراكو، موطن البابا يوحنا بولص الثاني: "أنا سعيدة أن البابا أصبح من القديسين".

يبدو أن الناس أصبحت مهتمة بالتأمل والروحانيات دون إظهار التوجهات الدينية بشكل واضح، حسب الباحث البولندي زبيجنيف نيكي. وقد تكون عودة الإقبال على المسابح دليلاً على ذلك.

توجد تقريباً في كل شقة ببولندا صور للبابا يوحنا بولص الثاني، حسب ما يقول القسيس البولندي مارك سيسيلسكي.

محبو البابا يوحنا بولص الثاني لا يشترون فقط صوره، بل أيضاً كتبه وكتب صلاواته. توجد نسخ جديدة مطبوعة لأعماله المكتوبة وكتب أخرى حول شخصيته وحياته. تقول سيدة في أحد محلات الكتب بمدينة كراكو البولندية إن كتبه تحوي "كلمات تبقى في القلب".

الكاتب: انا ماكيول/ هبة الله إسماعيل

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل