المحتوى الرئيسى

مقابلة – صلاح السبكى : إضافة 9 آلاف ميجا وات طاقة متجددة للشبكة الكهربائية خلال 6 سنوات

05/07 17:00

13 ألف ميجا وات إجمالي الطاقة المتجددة على الشبكة القومية بحلول 2022

12%نسبة مشروعات الرياح في مخطط 2022

قال الدكتور محمد صلاح السبكي رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الهيئة مستمرة في طرح مشروعات الطاقة المتجددة و البديلة الهادفة إلى زيادة نسبة مساهمة مشروعات الطاقة المتجددة في خليط الطاقة في مصر إلى 20 % بحلول عام 2022، موضحًا أن هذا الخيط سيكون في حدود 12% من طاقات الرياح، وحوالي 4 - 5% من الطاقات المائية، و 3 - 4 % من الطاقات الشمسية.

أضاف فى مقابلة مع  أموال الغد، أن مشاريع الطاقة الشمسية تنقسم إلى تكنولوجيتين أساسيتين و هما " الخلايا الفوتوفولتية ، و المركزات الشمسية"، مضيفًا أن وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة يدعمان الاعتماد على أحدث التكنولوجيات والتقنيات العالمية في صناعة الطاقة البديلة لزيادة كفاءة المحطات التي يتم إنشائها خلال الفترة الحالية.

أشار إلى أن نسبة الـ 20% المخطط الوصول إليها تقدر بحوالي 9 آلاف ميجا وات من مشاريع الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى 750 ميجا وات من طاقة الرياح و 2800 ميجا و ات من الطاقة المائية والتي يتم توليدهما حاليًا، لافتًا إلى أن إجمالي قدرات الطاقة المتجددة ستصل إلى قرابة الـ 12 - 13 ألف ميجا وات بحلول عام 2022.

لفت رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى أن قطاع الطاقة واجه العديد من التحديات خلال الفترات الماضية والتي كان أبرزها هي المخاطر التمويلية والتي تم البدء في اتخاذ عدد الآليات لتخفيض هذه المخاطر التمويلية، من خلال البحث عن آليات للتدفقات التمويلية لهذه لمشروعات الطاقة المتجددة.

أشار إلى أن هناك عدد كبير من المشروعات التي يتم تنفيذها حاليًا والخاصة بطاقتي "الشمس والرياح" والتي يوجد جزء منها بمنطقة خليج السويس، مضيفًا أن الهيئة تقوم حاليًا بالعمل على إحداث نوع من التوازن بين المناطق والتنوع في التوزيع الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة التي سيتم تنفيذها الفترة المقبلة.

أضاف رئيس هيئة الطاق الجديدة والمتجددة إلى أن الفترة القادمة ستشهد تحويل عدد من مذكرات التفاهم التي تم توقيعها مؤخرًا مع عدد من شركات الطاقة العالمية إلى اتفاقيات على أرض الواقع لبدء عمليات تنفيذ المشروعات التي سيتم من خلالها رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وزيادة القدرات الكهربائية المولدة من كافة محطات التوليد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل