المحتوى الرئيسى

"نسخة معيبة" رحلة مريضة باﻻكتئاب نحو الشفاء

05/07 16:56

” السعادة لا تترك خلفها ندبات ..لا تتعلم من السلام الكثير ” شاك بولانيك

صديقتى كارو لقد كانت رحلة شاقة ، لم يكن من السهل على دخول عالمك فأنا أتهرب من كل ما يتعلق بالاكتئاب ، و أعافر دوما للفوز ضده ، و لكنك امسكت بيدى و اصطحبتنى معك فى رحلتك إلى الغرفة المظلمة التى ليس لها أبواب و المعروفة لدى الجميع باسم ” الاكتئاب ” ، و على قدر صعوبة الأمر فقد تعلمت منك الكثير عن مرض العصر الذى يغتال الكثيرين فى صمت .

” نسخة معيبة” هكذا التقينا ، هذا الكتاب الذى لفت نظرى بالمركز القومى للترجمة ، احساس ما جذبنى للعنوان ، و كنت انت هناك تنتظرينى يا كارو بين ضفتى الكتاب .

من خلال الكتاب ستعلم أشياء كثيرة عن الاكتئاب ، و سترى نفسك و ستكتشف عنها بعض الأمور ، و لكن إن أردت فى النهاية أن تجد إجابة حاسمة ، عزيزى/تى فى أمور النفس لا يوجد مثل تلك الإجابات ، و لكنك ستتعلم أن تحاول التعامل معها و أن تنمو من خلالها .

ما أستطيع أن أقوله عقب رحلتى مع كارو ، هو أن القبول هو المفتاح الذى تبحث عنه للخروج من هذه الغرفة المظلمة بلا أبواب ، فعليك أولا ان تعترف أن لديك مشكلة و أنك تحتاج مساعدة ، و حتى ينقشع الظلام عليك أن تتخلى عن الماضى المؤلم ، و تكف عن القلق ، و تحاول الاستمتاع بحاضرك .

” نسخة معيبة ” استطاعت أن تستمر لمدة أشهر على رأس قائمة الكتب اﻷفضل مبيعا فى ألمانيا ، و كاتبتها سارة كوتنر مذيعة معروفة و كاتبة مقال ، فاجأت الجميع فى 2009 ، بنشر أول رواية لها ” نسخة معيبة ” و على الرغم من ذلك حققت أعلى المبيعات ، ﻷن الرواية تلمس روح العصر ، و تمس الرجل و المرأة و الكبير والصغير ، لتتقاطع مع حياة الجميع .

و يأتى مسمى الرواية ” نسخة معيبة ” كناية عن بطلته ” كارو ” ، و الثقافة اﻷلمانية تهتم بتتبع أصل اﻷسماء ، فكارو هو اختصار لكارول أو كارولا فى الجرمانية القديمة وكارولا فى اللاتينية ، و تعنى السيدة الحرة القوية الحالمة ، و قد قصدت الكاتبة أن تبتر الاسم اﻷصلى ليبدو ناقصا و معيبا .

كارو تصف نفسها على أنها إنسانة متعِبة ، و يصفها صديقها المقرب بأنها نسخة معيبة لعصبيتها الزائدة و نفاذ صبرها وثورتها ﻷتفه اﻷسباب و حساسيتها الزائدة و شعورها بالحزن وشكواها المستمرة ، و البطلة نفسها تقر بما فيها من صفات معيبة ، و لم تكن كذلك طوال الوقت فكان يعرف عنها أنها شخصية قوية ولكن تظل متعبة لمن حولها .

وقد اختارت الكاتبة ” اﻻكتئاب ” الشبح الخفى الذى يهدد النفس البشرية ، ليكون موضوع روايتها ، فهناك الكثير من البشر يعانون فى صمت من اضطرابات نفسية متعددة ، كنتاج لطبيعة الحياة اليومية المتسارعة وتعقيداتها الكثيرة ، و لا يسلم منه و لا غنى و لا فقير ، و لا كبير ولا صغير .

تعرضت كارو لعدد من اﻷزمات فاقت طاقة احتمالها ، جعلها لا تقوى على الاستمرار فى حياتها اليومية بشكل عادى ، وجعلها تلجأ لعلاج نفسى متخصص .

تنسج كوتنر باحترافية المعلومات العلمية عن أعراض اﻻكتئاب و أسبابه و إمكانات علاجه بلغة أدبية بسيطة ، و قدرتها على وصف الحالة النفسية للبطلة بدقة .

و خلال الرواية نشارك كارو رحلة معاناتها أثناء فترة المرض و العلاج ومعاناتها من نوبات الخوف و الوحدة و الرثاء للذات وعدم التكيف ، و أثناء ذلك لا تشعر بلغة تشاؤمية أو حزينة تسيطر على الرواية ، بل تكسوها روح مرحة وساخرة ، و تنجذب لحياة كارو راغبا فى أن تعرف ماذا سيحدث لها ، و كيف ستشفى .

ونتعرف على أسباب اكتئابها وحياتها من اﻷب الذى اهمل دوره فى تربية ابنته ، للأم التى كانت تعانى اﻻكتئاب فتترك اﻻبنة وحدها طويلا ولا تمنحها الدعم العاطفى اللازم و تضربها ، و زوج اﻷم الذى يؤذيها وهى طفلة ، و الوظيفة التى كانت تحبها و فقدتها ، واﻷصدقاء الذين لم يعودوا أصدقاء ، والصديق الوفى الذى يقف جانبها فى المحنة ، والحبيب الذى لا تحبه ولكنها تخشى تركه خوفا من الوحدة ، وخذلانه و تركه لها ، حتى تعثر أخيرا على الرجل الذى يحتويها بكل ما لها و ما عليها ، و يشاركها معاناتها ويدعمها للخروج منها .

إن ألمك أى عضو فى جسدك فأنت تسرع للطبيب ، فما بالك ان كانت النفس هى التى تتألم .

علاج الروح يشبه حركة الزمن اللانهائية ، إن النفس البشرية أكثر تعقيدا من كسر مضاعف فى الجمجمة ، والعلاج يستمر لفترة طويلة ، و لا يمكن للنفس أن تتجدد وتتغير بشكل كامل ، و لكن اﻷهم من ذلك أن الإنسان يمكن فى وقت ما أن يشفى من هذا المرض .

تقول الكاتبة على لسان بطلة الرواية : “ أنا مؤمنة بأن العلاج النفسى ليس عارا كى نخفيه ، فأنا أعلم أن كل واحد من بين عشرة مواطنين يعانى من اﻻكتئاب أو من مرض نفسى آخر ، و أعلم كذلك أن الروح يمكن أن تمرض كما يمرض الجسد ” .

و الكتاب يمنحنا مجموعة اضاءات على مرض الاكتئاب :

- وفقا للاحصائيات فى 2011 ، هناك 140 مليون مريض بالاكتئاب على مستوى العالم ، و فى مصر يصل عددهم إلى مليون و 400 ألف .

- الجميع قد يمر بحالات حزن و إحباط ، و لا يعنى هذا أنه مريض بالاكتئاب ، إنما هى أعراض اكتئابية عارضة من أعباء الحياة .

- اﻻكتئاب نتيجة لجذور و تراكمات عميقة بالنفس ، فهو كضرس العقل المزمن ، يختبأ طول الوقت تحت الجلد ، و يجمع الصديد ، إلى أن يأتى شخص ما و يفتح الجرح ، فيخرج الصديد ، ولكن المهم أن نعرف جذور المشكلة ، حتى نبدأ بتطهير الجرح و نساعد على التئامه . .

- الاكتئاب درجات يبدأ بفترات طويلة من القلق و يتدرج إلى أن يصل لحالات اكتئاب شديدة .

- الاكتئاب يشعرك برغبة فى اﻻنطواء والابتعاد عن الناس وعدم الرغبة فى العمل ، التعب ، قلق داخلى واضطراب المزاج ووجود حرب طاحنة بداخلك تنهكك ، و تشعر كأن قلبك مقبوض وغير قادر على التنفس ،و مع ازدياد الشعور بالاكتئاب ينقلب ﻷعراض عضوية ، فتعانى من اضطرابات النوم ، وفقدان للشهية ، وانعدام الرغبة فى الحركة و ممارسة أى نشاط .

- شعور الخوف إن سيطر عليك ، قد يصيبك بنوبات هلع وذعر ، و المخاوف التى تساور الإنسان راسخة بداخله ، فنحن نحملها بداخلنا لسنوات ، و لا يمكن التخلص منها بشكل كامل ، اﻷمر كله يكمن فى إمكانية التعامل معها .

- اﻷحاسيس مجهدة ، و ليس فقط الحزن و اﻷلم و الخيبات ، و لكن حتى الفرح أحيانا يصيبنا باﻻجهاد ، و كذلك احساس الاشتياق لشخص ما ، و الذات الغاضبة والثائرة تستنزف المرء و تشعره بعدم التوازن و عدم الرضا عن حياته ، و شعور رثاء النفس يعد من أكثر المشاعر إجهادا للنفس .

- مع توالى الصدمات يشعر المرء أنه أصبح لا مبالايا ، ذلك ليس سوى تكنيك تتبعه النفس كدرع واقى لحماية نفسها باستخدامها عجزها عن الإحساس باﻷشياء .

- الرأس تفرز عند التوتر الشديد دهونا ، و مواد أخرى بغزارة ، و تساعد الدموع على إخراجها من الجسم ،تماما كغسيل المعدة ، بعدها يشعر الشخص بالهدوء .

- لك كل الحق أن تحزن ، و تنفس عما بداخلك ، حتى لا يؤذيك كثرة تراكمات ما تتجنبه ، و تفرغ الشحنة السلبية بداخلك ، و تعيد التوازن لحياتك .

- الحياة المتوازنة تقوم على خمس دعامات ، اﻷسرة و الحياة العاطفية والسكن والوظيفة و اﻷصدقاء ، فقدان أحدهم أو عددا منهم يصيبك بعدم التوازن .

- الاكتئاب يصيب البعض أحيانا بالوراثة ، و المرأة هى اﻷكثر تعرضا للاكتئاب من الرجل .

- اﻷمهات عندما يعانين من الاضطرابات النفسية و اﻻكتئاب لا يستطيعون إعطاء أطفالهم الدعم المعنوى و العاطفى اللازم .

- ترك الطفل وحده لفترات طويلة ، يجعله مطارد بإحساس الوحدة ، مما يعرضه للاكتئاب الذى يجعله يشعر بالوحدة حتى وهو وسط الناس .

- انفصال الوالدين من أسباب الانطواء و اﻻكتئاب .

- عندما تبدأ العلاج عليك أن تشعر بنفسك بشكل أكبر ، و تسألها ماذا تشعر اﻵن ؟ و لماذا ؟ وكيف تتخلص من تلك المشاعر السلبية ؟ هل حققت تقدما ؟ هل تشعر أنك أفضل ولو قليلا ؟ هل أنت مستعد للاستغناء عن اﻷقراص ؟ هل أصبحت قادر على مواصلة حياتك بشكل طبيعى؟ .

عليك أن تشعر بنفسك اكثر ،كن أكثر ودا معها ، دلل نفسك ، تصرف بطفولية ، نظم تنفسك، استمتع باللحظة التى تعيشها ، دع الماضى ولا تقلق بشأن المستقبل ، كل ما عليك أن تفكر فيه ، هو الحاضر .

- التدريب الذاتى -شرائط سمعية تساعدك على اﻻسترخاء - هو تكنيك للاسترخاء يعتمد على اﻻيحاء الذاتى ، و هو أسلوب معترف به للتغلب على التوتر واﻻضطرابات النفسية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل