المحتوى الرئيسى

حماية المستهلك يحيل 11 قناة فضائية للنيابة في 45 قضية.. ويوجه تحذيرًا

05/07 12:26

حذر جهاز حماية المستهلك، جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، لما في ذلك من خطر على الصحة العامة.

وأشار ''حماية المستهلك'' -عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن إدارة الإعلانات المضللة في المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، رصدت عدد 45 إعلانًا مضللًا يبث على شاشات 11 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج العديد من الأمراض.

وأضاف أنه تم مخاطبة وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وجاء الرد بأن كل تلك المنتجات غير مسجلة كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأوضح رئيس الجهاز، أنه تم إحالة عدد 8 بلاغات ضد قناة "تايم اخترنا لك" لإعلانها المتكرر في 5 أوقات مشاهدة عن منتج يدعي "صن برست" بادعاء قدرته على استعادة كثافة الشعر، وإعلانها المتكرر في وقتين عرض عن منتج Knee Support بادعاء قدرته على علاج آلام الركبة وإعلان نفس القناة عن منتج يدعي "جواشير داوود" بادعاء علاجه تأخر الإنجاب لدى الرجال والسيدات.

كما تم تحرير عدد 4 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة ستار 1 أفلام الفضائية، بعد أن تم رصد القناة وهي تقوم بالإعلان عن منتج "فيا أناناس" في يومين مختلفين، والذي تدعي فيه الشركة المعلنة أنه يقوم بالتخسيس وإنقاص الوزن، وهو الأمر الذي كررته نفس القناة مع منتج يدعى ''Top 10'' الذي تدعي الشركة المعلنة علاجه للضعف الجنسي لدي الرجال، وهو ما نفته وزارة الصحة في تقريرها الذي يؤكد عدم تسجيل المنتجات لديها، ومن ثم تم إحالة بلاغين متتابعين لكل قناة بمعدل بلاغ لكل يوم عرض.

وتم إحالة 4 بلاغات ضد قناة كايرو دراما الفضائية لإعلانها المتكرر خلال 4 توقيتات عرض مختلفة لمنتج Knee Support، و 2 بلاغاً ضد قناة تايم كوميدي لإعلانها عن ذات المنتج في يومين مختلفين بادعاء الشركة المعلنة علاجه آلام الركبة، وهو ما نفته وزارة الصحة التي أكدت عدم تسجيل أياً من تلك المنتجات المذكورة لديها.

''وتحرير عدد 3 بلاغات ضد قناة بانوراما دراما 2 لإعلانها المتكرر في أوقات متعددة عن منتج Fixed Herbal Tea بادعاء قدرته على التخسيس''.

وكما تم إحالة (كايرو فيلم، تايم زمان) لإعلانهما عن منتج " صن برست" بدعوى قدرته علي استعادة كثافة الشعر، الذي ورد كتاب وزارة الصحة يفيد عدم تسجيله لديها.

وتم إحالة قناة ستار سينما 2، و قناة المصارع لإعلانهما عن منتجي ( "فيا أناناس" للتخسيس، "Vigor Honey" لعلاج الضعف الجنسي) بالرغم من عدم تسجيله بوزارة الصحة.

وتابع "يعقوب"، أنه تم أيضًا رصد قناة ستار 1 سينما الفضائية لإعلانها عن منتج يدعي "Remove Cream" في يومين مختلفين، والذي تدعي فيه الشركة المعلنة علاجه لآلام العظام والمفاصل، وجاء تقرير وزارة الصحة ليؤكد عدم تسجيل المنتج لديها.

كما قامت نفس القناة بالإعلان المضلل عن منتج يدعي ''Top 10'' الذي تدعي الشركة المعلنة علاجه للضعف الجنسي لدى الرجال على خلاف الحقيقة، وبناءً عليه تم إبلاغ النيابة العامة ضدها.

وفى نفس السياق، تم إحالة قناة ماجستيك سينما، و قناة ماجستيك دراما، و قناة ''Play حكايات'' لإعلانهم المتكرر عن منتجي "فيا أناناس"، "ماجستيك"، بدعوى قدراتهما على التخسيس وإنقاص الوزن علي خلاف الحقيقة وفقًا لتقرير وزارة الصحة الذي ثبت عدم تسجيل المنتجين لديها.

كما تم إحالة قنوات "كيد النسا"، "دربكة أفلام"، ABC Cinema، توك توك، كايرو سينما، تايم فيلم، بانوراما فيلم، لإعلانهم عن منتجات "صن برست" لزيادة كثافة الشعر، "Telad " للتخسيس، وقوة الحصان لعلاج الضعف الجنسي للرجال، Fixed Herbal Tea للتخسيس، وKnee Support لعلاج آلام الركبة، ومجموعة التخسيس، وهو ما نفته تقارير وزارة الصحة التي أكدت عدم تسجيل كل المنتجات المذكورة لديها.

وقال رئيس الجهاز، إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون.

وأشار إلى أنه تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وكشف ''يعقوب'' أن القنوات الفضائية والشركات المحالة للنيابة، خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط.

وأضاف أن الشركات والقنوات خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذي يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأي طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة.

كما أنها خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات، والذي يؤكد على ألا يتضمن الإعلان أية بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.

ودعا "يعقوب" وسائل الاعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل