المحتوى الرئيسى

مئوية "شهداء" الصحافة: لبنانيون يتذكرون عنف العثمانيين

05/07 08:11

ساحة الشهداء في وسط بيروت

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة

حرية الصحافة تتدهور عالميًا في 2015

حرية الصحافة في العالم في أدنى مستوى منذ 12 عاماً

في مئوية ذكرى شهداء الصحافة اللبنانيّة، يتذكر اللبنانيون عنف مرحلة العثمانيين حيث أعدموا المئات من الصحافيين، وأطلقوا أبشع العبارات في وجههم، ويتحدثون عن تركيا اليوم التي تتدخل في أوضاع المنطقة وتطرح نفسها كلاعب فعلي على الساحة الدولية.

بيروت: تحتفل الصحافة اللبنانية اليوم بمرور مئة عام على "شهداء الصحافة" في لبنان في 6 آيار 1916، وككل سنة يتذكر اللبنانيون كوكبة الصحافيين الذين علقت مشانقهم في ساحة البرج في 6 أيار/مايو من العام 1916 لمطالبتهم بالاستقلال.

هذا اليوم كان محطة لا تنسى في تاريخ لبنان الحديث، حيث علّق جمال باشا السفاح المشانق لعدد من اللبنانيين، بينهم عدد من الصحافيين، كان ذلك في ساحة الاتحاد في وسط بيروت، التي اصبحت ساحة البرج، قبل أن تستعيد إسمها ساحة الشهداء.

ومن الذين شنقوا في تلك الساحة، الأخوان محمد ومحمود المحمصاني، وعبد الكريم الخليل، وعبد القادر الخرسا، ونور الدين القاضي، وفي 6 ايار/مايو من العام 1916 أعدم 11 صحافيًا هم: الشيخ أحمد حسن طبارة (صاحب جريدتي "الاصلاح" و"الاتحاد العثماني")، سعيد فاضل عقل (صاحب جريدة "البيرق" في بعبدا، ورئيس تحرير عدد من الصحف أهمها "النصير" و"الاصلاح" ولسان الحال")، عمر حمد (شاعر شعبي ومحرّر صحافي جريء كتب في جريدتي "المفيد" و"الاصلاح")، عبد الغني العريسي (صاحب "المفيد" و"فتى العرب" و"لسان العرب")، الأمير عارف الشهاب (المحرر السياسي البارز في جريدة "المفيد"البيروتية)، باترو باولي (مدير جريدة "الوطن" ورئيس تحرير جريدة "المراقب" البيروتية")، الصحافي الشهير جورجي حداد (كتب في جريدة "المقتبس" في دمشق، وجريدتي "لبنان" و"الرقيب" في بيروت).

لم يتوقف جمال باشا السفاح عن سياسة الاعدام فنفذ أحكامًا بحق فيليب وفريد الخازن، صاحبي جريدة "الأرز".

واغتيال الصحافيين استمر بعد خروج العثمانيين من لبنان، فبعد الاستقلال اغتيل جبران تويني في 12 كانون الأول/ديسمبر 2005، واغتيل قبله سمير قصير من أجل الحرية والكلمة.

ويتذكر لبنان في السادس من أيار جميع الذين سقطوا دفاعًا عن الكلمة والمطالبة بالاستقلال بين 1915 و1916، لتكر بعدها سبحة الاغتيالات والاعتداءات على الصحافة في لبنان، من اغتيال الصحافي نسيب المتني، في 27 أيار/مايو 1958، وفي الخامس من أيار/مايو 1966، اغتيل مؤسس وناشر جريدة "الحياة" كامل مروة. وفي شباط/فبراير العام 1980، اختطف الصحافي سليم اللوزي ووجدت جثته ملقاة في أحراج عرمون، وفي 23 تموز /يوليو 1980، اغتيل نقيب الصحافة اللبنانية رياض طه.

وتعرّض عدد من الصحافيين اللبنانيين للخطف، ومحاولات الاغتيال، كمحاولة اغتيال ناشر جريدة "السفير" الزميل طلال سلمان، ومحاولة اغتيال الإعلامية مي شدياق.

إذن من ساحة الشهداء بدأت يد الغدر تطال من الصحافيين في لبنان منذ مئة عام حتى يومنا، ومن ساحة الشهداء مشاهدات وآراء لمواطنين تحدثوا لـ"إيلاف" عن ذاكرة عنف السلطنة العثمانية، والحضور القديم الجديد لتركيا وتدخلها في سياسة المنطقة.

يقول المواطن خليل فرحات إن "تاريخ لبنان مكتوب ليس فقط بدماء شهداء إنما أيضًا بـ200 ألف شهيد ماتوا جوعًا في حرب 1915، أيام العثمانيين.

ويتحدث فرحات عن ذاكرة والده في هذا الخصوص الذي كان يحدثه عن "الأوبئة والأمراض والحصار الذي فرضه جمال باشا من جهة على جبل لبنان والحلفاء من جهة أخرى على الشواطئ اللبنانية، وقد دفع ثمنهما سكان جبل لبنان.

كما يشير إلى وسائل التعذيب التي مارسها العثمانيون في حق اللبنانيين من اضطهاد وتعليق مشانق وإصدار أحكام عرفية".

معين أبو فاضل يذكر أن جده حدثه عن احتلال العثمانيين لبيوتهم وسرقة كل ما فيها من أثاث وملابس وسطوتهم على الغلال والأرزاق والأحصنة والبقر حتى الأديرة دخلوا إليها وسرقوها وسرقوا الأثاث والطحين والأغذية وقطعوا الأشجار واشعلوا النار في الغابات.

سيمون خوري يذكر كيف كان والده يحدثه عن العثمانيين ومدى إزدرائهم للمسيحيين، حيث كان العثمانيون يفرقون في التعامل مع المسيحيين اللبنانيين، وإذا صودف أن التقوا لبنانيًا مسيحيًا كانوا يقولون له " أشمل يا خنزير" بمعنى أن يتوجه إلى الشمال لكي يحققوا معه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل