المحتوى الرئيسى

6 أفلام عالمية مستوحاة من سلاسل روائية ناجحة.. إحداها مصرية!

05/06 18:09

تعد الروايات الأدبية من المصادر المهمة التي يعتمد عليها كُتاب وصُناع الأفلام السينمائية، رغم الاختلاف الواضح فيما بينهما في أسلوب التعبير، فالرواية تعتمد على لغة الكلمات، بينما تعتمد الأفلام على الصورة، بالإضافة إلى أن الأفلام أكثر شعبية من الروايات المطبوعة في كتب، وأيضاً ينقصها غالباً الكثير من محتوى الرواية إلا أن للأفلام سحراً خاصاً.

ويرجع ذلك إلى النجاح الذي حققته الرواية الأصلية، واحتلالها المراكز الأولى في قوائم الأكثر مبيعاً، ما يجعلها تأخذ نفس المكانة في السينما عندما يتم تحويلها إلى فيلم، ويكون له نفس نجاح الرواية وربما أكثر، بالإضافة إلى الإمكانيات السمعية والبصرية المتاحة في السينما، والتي تنقل الرواية في صورة محببة لجمهور السينما.

فيما يلي قائمة بأكثر الأفلام شهرة والمقتبسة عن روايات أدبية:

من تأليف الكاتبة سوزان كولينز، وقد صنعت في روايتها عالماً استثنائياً من الخيال، وصدرت هذه الرواية في 3 أجزاء على مدار ثلاث سنوات، بدأت في العام 2008، وتدور القصة حول كاتنيس ايفردين التي تشارك في مباريات تعرف بألعاب الجوع بدلاً من أختها، وتنجح بالحيلة والشجاعة، في الفوز في كل المباريات، بالإضافة إلى كسرها لكافة قوانين اللعبة.

وترجمت الرواية إلى 51 لغةً حول العالم، وحققت مبيعات قدرت بـ 65 مليون دولار أميركي، وتحتل المركز الثاني بعد سلسلة روايات “هاري بوتر” في قائمة أفضل الروايات الموجهة للبالغين، لذلك سعت شركات الإنتاج لتقديمها في 4 أجزاء:

- The Hunger Games (2012): تخطت أرباحه تكلفته بمراحل، فميزانية الفيلم كانت 78 مليون دولار، بينما حقق أرباحاً قرابة الـ 700 مليون دولار أميركي.

- The Hunger Games: Catching Fire (2013): قدرت ميزانية الفيلم بـ 130 مليون دولار، وحقق أرباحاً وصلت نحو 865 مليون دولار أميركي.

- The Hunger Mockingjay”Part 1” (2014): بلغت تكلفته 125 مليون دولار، بينما حقق أرباحاً تجاوزت الـ 755 مليون دولار أميركي.

- The Hunger Mockingjay” Part 2” (2015): وصلت تكلفته إلى 160 مليون دولار، واستطاع أن يحقق أرباحاً قرابة الـ 650 مليون دولار أميركي.

2- The Chronicles Of Narnia:

تلك السلسة الرائعة، قام بتأليفها سي. إس. لويس من 7 أجزاء، وهى من نوع الفانتازيا الخيالية، وأول إصدارتها كان في العام 1950، وآخرها في العام 1956، وتدور القصة حول أربعة أطفال هم لوسي وايدموند وبيتر وسوزان بيفينسي الذين يخوضون مغامرةً في أرض تعرف باسم نارنيا، تحت قيادة الأسد “أصلان”.

وقد حققت مبيعات تخطت الـ 100 مليون نسخة من خلال 47 لغة تُرجمت هذه الروايات إليها، مما جعلها عنصر جذب لشركات الإنتاج، خاصةً أنها موجهة للأطفال، وقامت شركة Walden Media المتخصصة في إنتاج الأفلام الموجة للأطفال، ولقد صنعت حتى الآن 3 أفلام منها:

- The Lion, the Witch and the Wardrobe (2005): وقد بلغت تكلفته 180 مليون دولار، بينما حقق أرباحاً تخطت السبعمائة مليون دولار أميركي في كافة أنحاء العالم.

- Prince Caspian (2008): بلغت تكلفت إنتاجه 225 مليون دولار، واستطاع أن يحقق أرباحاً ضعف تكلفة إنتاجه تقريباً.

- The Voyage of the Dawn Treader (2010): وصلت ميزانية هذا الجزء إلى 155 مليون دولار، واستطاع أن يحقق أرباحاً تجاوزت الأربعمائة مليون دولار أميركي.

هي السلسة الوحيدة التي تختلف عن كافة الروايات التي بالقائمة، كونها رواية من الأدب الواقعي وليس الخيالي.

ثلاثية القاهرة أو ثلاثية نجيب محفوظ، والتى تضم: “بين القصرين”، و”قصر الشوق”، و”السكرية”، صدرت هذه السلسلة في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وتدور القصة حول عائلة السيد أحمد عبد الجواد الرجل الشرقي المتسلط في منزله، والذي يهابه أولاده وزوجته، والذي يكون عكس ذلك مع أصدقائه.

ورصدت الرواية الأحداث السياسية والتاريخية والاجتماعية عبر ثلاثة أجيال من العائلة، جيل الأب والأبناء والأحفاد، وقد أطلق محفوظ على كل جزء من الرواية اسم شارع من شوارع القاهرة القديمة.

نظراً لقوة الرواية وامتداح النقاد لها، وتحقيقها مبيعات استثنائية في هذه الفترة من الزمان، قرر المنتجون إنتاجها، فكان لكل جزء من السلسلة شركة إنتاج مختلفة، رغم عدم تغيير مخرج العمل وهو حسن الإمام، وحقق كل جزء نسبة مشاهدة عالية سواءاً في السينما، بالإضافة إلى أنه تم إنتاج هذه السلسلة في صورة عمل درامي عرض على شاشات التلفزيون في فترة الثمانينيات.

هي من تأليف ستيفاني ماير، وهي من نوعية الأدب الموجه إلى المراهقين، وتدور القصة حول مصاصي الدماء والذئاب، ولقد صدر من هذه السلسلة أربع أجزاء ما بين عامي 2005 و2008، وقد حققت مبيعات تجاوزت الـ 120 مليون نسخة حول العالم بعد ترجمتها إلى 38 لغة مختلفة.

لذلك قرر المنتجون إصدار أول فيلم لهذه السلسلة في العام 2008، وصدر حتى العام 2012، 5 أفلام منها، أما عن ميزانية هذه الأفلام فوصلت إلى 385 مليون دولار، مقابل إيرادات عالمية تجاوزت 3342 مليون دولار أميركي.

القصة الأشهر والمحببة للكبار والصغار معاً، هاري بوتر، للكاتبة البريطانية ج. ك. رولينغ التي صنعت عالم خاص بها مليء بالسحر، بدأت سلسلة هاري بوتر في العام 1997، واستمرت لسبع أجزاء، كان آخر كتاب منها نشر في العام 2007.

أصبحت أكثر السلاسل مبيعاً منذ العام 2011 بعد ترجمتها إلى 68 لغة مختلفة، واستطاعت بعض النسخ أن تأخذ أرقاماً قياسية في سرعة بيعها، لذلك صدرت كافة أجزاء السلسة في صورة أفلام سينمائية.

8 أفلام هي مجموع سلسلة هاري بوتر على شاشة السينما، وقد حققت أرباحاً وصلت إلى 7723 مليون دولار أميركي، بينما بلغت ميزانيتها نحو 1155 مليون دولار.

6- Lord Of The Rings:

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل