المحتوى الرئيسى

صفقة مصرية فرنسية بـ 6 مليارات جنيه

05/06 18:16

نشرت صحيفة "لاتريبين" الاقتصادية الفرنسية، اليوم الجمعة، تقريرًا يفيد بأن مصر ستبرم يوم الثلاثاء المقبل، عقدًا مع شركتي "تاليس إلينيا" الفرنسية، المتخصصة في صناعة الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات، و"إيرباص سبيس سيستمز"، لمعدات الدفاع، لشراء قمر صناعي عسكري، مشيرة إلى أن الصفقة المتوقعة تبلغ قيمتها حوالي 600 مليون يورو، نحو “6 مليارات جنيه مصري”.

وأضافت الصحيفة، أنه في نجاح جديد لفرنسا والصناعة العسكرية ستوقع شركة تاليس الينيا الفضائية (TAS)، وYيرباص سبيس سيستمز يوم الثلاثاء المقبل في باريس اتفاقًا مع مصر لبيع قمر صناعي عسكري في صفقة تقدر بنحو 600 مليون يورو وفقا لعدة مصادر.

وأوضحت، أن الصفقة تأتي تتويجًا لسبعة أشهر من المناقشات والمفاوضات بين تاليس وإيرباص من جانب والقاهرة من الجانب اﻵخر.

وأشارت، إلى أن باريس والقاهرة وقعتا في 18 أبريل خلال زيارة فرانسوا أولاند في مصر عدة اتفاقات، مما مهد الطريق لتوقيع هذه الصفقة يوم الثلاثاء المقبل حيث سيزور وفد مصري رفيع المستوى باريس.

وأشارت الى أنه بعد مناقشات بين الرئيسين الفرنسي والمصري وبين وزيري الدفاع تم التوصل إلى اتفاق لشراء القمر الصناعي كما أكد مصدر بقصر الإليزيه لوكالة رويترز.

وبينت بعد نحو أسبوعين من زيارة أولاند، تم التوصل لحل حول جميع العقبات المتبقية لتوقيع العقد، بما في ذلك مشكلة التأمين على القمر الصناعي من قبل الطرفين.

وأكدت "لاتريبين " أن القمر الصناعي سيكون من نفس النوع الذي تسلمته دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو من طراز "هيليوس" للمراقبة ذات الدقة العالية، على أن تصنع شركة إيرباص المنصة، وتاليس إلينيا القمر.

ومطلع العام الماضي، أبرمت مصر مع فرنسا عدة صفقات عسكرية من بينها صفقة لشراء 24 طائرة مقاتلة رافال، وكانت هذه أول مرة تبيع فيها فرنسا الطائرة المقاتلة لدولة أخرى، وتسلمت منها سبع مقاتلات أربع منها في شهر أغسطس، شاركت في الاحتفال بافتتاح قناة السويس، وثلاث في يناير الماضي، كما اتفقت القاهرة وباريس في سبتمبر على بيع حاملتي طائرات من طراز ميسترال مقابل 950 مليون يورو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل