المحتوى الرئيسى

كوردى ييزو الكاثوليكية | المصري اليوم

05/05 21:43

أمام مبنى نقابتى الصحفيين والمحامين مباشرةً فى شارع عبدالخالق ثروت تقع كنيسة كوردى ييزو الكاثوليكية.

يرجع تاريخ إنشاء الكنيسة إلى العام 1874، عندما نفذ أول تخطيط مهم لمدينة القاهرة، حين طلب القديس دانيال كومبونى من الخديو إسماعيل قطعة أرض ليبنى عليها معهدين لتنشئة الشبان السودانيين. فى ذلك الحين كان شارع رمسيس حاليا عبارة عن قناة كبيرة يحاذيها طريق كانت تستخدمه القوافل التجارية الذاهبة إلى ميناء بولاق أبوالعلا النهرى.

أسس كومبونى أولاً معهدين للإرسالية، ثم فى يوم 27 ديسمبر عام 1880 بارك الحجر الأول لكنيسة قلب يسوع، وهى أول كنيسة مُكرسة لقلب يسوع فى إفريقيا كلها، وتم البناء فى العام 1884، وقد هدم عام 1927 لبناء كنيسة أكبر برخام ثمين تم استيراده خصيصا من إيطاليا، وانتهى البناء عام 1930. وفى عام 1960 زين فنان من فيرانزى قبة صدر الكنيسة ومساحتها 85 متراً مربعاً.

لدى دخولك الكنيسة ستجد أشجارا تحيطها من كل مكان وبعد صعود عدة درجات من السلم، ستجد أمام الباحة الداخلية للكنيسة فى الواجهة بروازا كبيراً على شكل قرص الشمس تخرج منه أشعة ذهبية وبداخله صورة للقلب الأقدس كومبونى، كما قال لنا راهب الكنيسة المطران ألبرتو إن الكنيسة تتبع الكاثوليك اللاتين، وعددهم قرابة خمسين ألفاً معظمهم من السودانيين. وتقدم الكنيسة خدمات مختلفة لروادها كالنشاطات الثقافية والاجتماعية والتربوية لمجموعات من الطلاب من إريتريا وإثيوبيا والسودان، بالإضافة إلى اجتماعات الصلاة الأسبوعية، وتحتفل الكنيسة بعيد تكريسها فى العاشر من أكتوبر كل عام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل