المحتوى الرئيسى

تعرف على أضخم 5 حيوانات تعيش على الأرض

05/05 16:30

هل تعتقد أنك تعرف ما هي أضخم الحيوانات التي تعيش معنا على كوكب الأرض، فقد يكون الشائع بين العامة أن الحوت الأزرق هو أكثر الكائنات الحية ضخامة، إلا أن الحقيقة هناك العديد من المخلوقات الأخرى تمتلك حجم هائل، حيث يمكن تحديد أكبر الكائنات الحية التي توجد على الأرض وفقا لجوانب مختلفة من حجم الكائن، مثل "الكتلة، والحجم، والمساحة، والطول، والارتفاع، أو حتى حجم الجينوم".

يعتبر هذا العملاق من الثدييات، يبلغ طوله حوالي 30 مترا، ويزن حوالي 170 طنًا، ولهذا السبب فهو يُعد أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق؛ وهو ثلاثة سلالات، وتتوزع سلالاته ما بين المحيط الهادي، والمحيط الهندي، والأطلسي، والمحيط المتجمد.

يتغذى الحوت الأزرق على العوالق البحرية المتنوعة ما بين القشريات الصغيرة المعروفة باسم الإيفوزيات، بشكل أساسي، وكميات قليلة من مجدافية الأرجل، فهو يتناول 3.6 طن يوميًا من العوالق البحرية التي تعادل قيمتها الغذائية 1.5 مليون سعرة حرارية.

هو أضخم الزواحف، ومعروف أيضًا بتمساح مصبات الأنهار، أو تمساح الهند، وتصل أحجام ذكور تمساح المياه المالحة حوالي 6.7 متر، ويزن 2000 كيلو جرام، ويعيش عند مصبات الأنهار، أو المحيطين الهندي والهادئ، حيث يتواجد بدءً من الساحل الشرقي من الهند، في معظم أنحاء جنوب شرق آسيا، ويمتد وجوده جنوبًا إلى شمال أستراليا، وقد سجلت أعداد التماسيح في المنطقة المدارية الاسترالية خلال العقود الماضية زيادة كبيرة.

هي أضخم الأفاعي على الإطلاق، يصل طولها إلى 6 أمتار في الوضع الطبيعي، وهناك بعض الطفرات وصلت إلى 10 أمتار، وتنقسم نوعين، النوع الأول يطلق عليه "أناكوندا متطورة"، وتعيش في أمريكا الجنوبية، أما النوع الثاني "أناكودا غير متطورة" وتعيش في أستراليا.

والأناكودا ثعبان غير سام، ولكنها تقضي على فرائسها بالضم والضغط على الجسم حتى يتفتت عظمها وتتفجر عروقها، وهذا بفضل جسمها الطويل وهيكلها العظمي المميز، حيث تتراوح فقـراته من 200 إلى 400 فقرة تساعدها على الحركة والعصر والسباحة، وباستطاعتها بلع رجل بالغ كاملا، وعند وجود فريسة أخرى ترمي ما في بطنها وتلتهم الفريسة الجديدة.

أحد أكثر الحيوانات المفترسة، ينمو طوله لما يزيد عن 6 متر طولا، ويبلغ وزنها إلى 2,268 كيلوغرامًا، يعتبره بعض العلماء أضخم الأسماك اللاحمة البحرية، وأحد أبرز مفترسات الثدييات البحرية المعروفة قديمًا وحديثًا. تقتات هذه القروش على طائفة واسعة من الحيوانات البحرية غير الثدييات اللابريّة، ودائمًا تحتل المرتبة الأولى في قائمة الحيوانات المُهاجمة للبشر.

يعرف أيضًا بفيل الأدغال الأفريقي، أو فيل السافاجا الأفريقي، وهو أثقل وأضخم حيوان يعيش على اليابسة، حيت يتراوح طوله ما بين ستة أمتار إلى سبعة أمتار ونصل، من الخرطوم إلى الذيل، ويصل ارتفاعه 3.3 م من القدم إلى الكتف، ويزن 6000 كيلو غرام للذكور، وهو كائن يعتبر أليف إلا إذا شعر بالخوف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل