المحتوى الرئيسى

دكتور قلب: تغيير الصمام اﻷورطي عن طريق القسطرة ثورة في علاج الأوعية

05/05 20:29

قال الدكتور أحمد السيد مدرس أمراض القلب بجامعة عين شمس ومقرر المؤتمر: إن تغيير الصمام اﻷورطي عن طريق القسطرة يعد ثورة في علاج أمراض القلب واﻷوعية الدموية للمرضى الذين يعانون من الضيق الشديد في الصمام الميترالي ممن كانوا يُرفضون جراحيا نتيجة خطورة الجراحة عليهم، وهم يمثلون من 30- 50%  من المرضى.

عقد أطباء القلب المؤتمر السنوى الحادى عشر لأمراض القلب برئاسة الأستاذ الدكتور نبيل فرج أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، حيث شارك بالمؤتمر 650 طبيبا.

كما ناقش المؤتمر 45 بحثا من أهمها: الجديد فى علاج شرايين القلب عن طريق القسطرة خاصة الضيق المزمن، والجديد فى علاج عيوب القلب الهيكلية كعلاج ضيق الصمام الأورطي أو الصمام الميترالى عن طريق القسطرة، والجديد فى العلاج الدوائي لمرضى قصور الشرايين التاجية وهبوط عضلة القلب وارتفاع ضغط الشريان الرئوى، وتم بث مباشر من غرف العمليات لإجراء حالات القسطرة من جامعة استوريا بإسبانيا.

وعقدت جلسات علمية متخصصة للتمريض والفنيين تشمل الجديد فى علم أمراض القلب وكيفية التعامل مع المريض.

وصرح الدكتور نبيل فرج أستاذ أمراض القلب جامعة عين شمس بأنه تم عقد 6 ورش عمل لتعليم شباب اﻷطباء تناولت عمليات استبدال للصمام الأورطي عن طريق القسطرة، وعمليات توسيع الصمام الميترالي الذي ترتفع نسبة الإصابة به نتيجة انتشار مرض الحمي الروماتزمية، بالإضافة إلى استعمال الموجات الصوتية في تقيم كفاءة عضلة القلب واستخدام الرنين المغناطسي في تشخيص أمراض القلب سوء كانت تليف عضلة القلب أو انسداد الشرايين.

موضحا أن الهدف من المؤتمر هو الوقوف على كل ما هو جديد في علاج وتشخيص أمراض القلب، كما ناقش العديد من الأبحاث الجديدة خاصة مع ظهور أدوية جديدة مضادة للصفائح الدموية لعلاج الحاﻻت الحادة لانسداد الشرايين التاجية، وأدوية جديدة لعلاج السيولة وعلاج الذبذبة الأوذينية ﻷن اﻷدوية القديمة كانت تصيب المريض بالنزيف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل