المحتوى الرئيسى

تقارير إسرائيلية: مصر تعيد التهدئة بغزة

05/05 16:38

قال موقع "نيوز وان" الإخباري العبري، إن مصر توسطت ونجحت في إعادة الهدوء بغزة، في ظل اشتداد التوتر بين القطاع وبين إسرائيل وقيام سلاح الأخيرة الجوي بقصف أهداف هناك، مضيفًا أن القصف جاء ردًا على إطلاق النيران ضد قوات الجيش الإسرائيلي التي كانت تقوم بعمليات بالقرب من الجدار الحدودي.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن "إسرائيل ترى في العمليات المسلحة فوق الأرض وتحتها انتهاكًا لسيادة دولة إسرائيل، كما ترى في حماس المسؤول الوحيد عن هذه العمليات"، مشددًا على أن "الجيش الإسرائيلي سيستمر في العمل للقضاء على كل الأنفاق تحت الأرضية المنطلقة من قطاع غزة".

من جانبها، قالت صحيفة "هاآرتس" العبرية إن "إطلاق النار من قطاع غزة لا يعتبر دعوة للحرب الشاملة، لافتة إلى أن بين عمليتي (الرصاص المصهور) التي قامت بها إسرائيل عام 2009 وعمود سحاب 2012 وافقت كل من حماس وإسرائيل وبوساطة مصرية على حق إسرائيل في القيام بعمليات دفاعية داخل القطاع، وضمن منطقة عازلة لا تتجاوز الـ 500متر غرب الجدار الحدودي بين إسرائيل وغزة".

وذكرت الصحيفة أنه بعد عملية "عمود سحاب"، وبناء على طلب المصريين وافقت تل أبيب على تقليل هذه المنطقة لتكون 100 متر فقط، وربما أتاح هذا الأمر لحماس سهولة حفر 33نفقًا هجوميًا قام الجيش الإسرائيلي بعد ذلك بتحديد مواقعها، خلال العملية العسكرية الأخيرة عام 2015، والتي أطلق عليها (الجرف الصامد)، ويبدو أن حماس تريد إجهاض العمليات الدفاعية الإسرائيلية حتى في عمق الـ100 متر هذا".

من جانبها، قالت صحيفة "معاريف" العبرية، إنه علاوة على حفر أنفاق تصل إلى إسرائيل، تحاول حركة حماس الفلسطينية التغلب على النقص في الوسائل القتالية بواسطة التهريب عبر الأنفاق مع سيناء، واستخدام أغراض مدنية في أهداف عسكرية؛ فعلى سبيل المثال تم توجيه مذكرة اتهام ضد ناشط حمساوي بداية هذا الأسبوع والذي قام بتهريب وسائل غطس للقطاع والتي تستخدم من أجل منظومة الكوماندوز البحري التابع للحركة، والذي سيكون وسيلة مستقبلة من وسائل الهجوم ضد إسرائيل.

ولفتت إلى أن "حماس تحاول القيام بخطوات سياسية تهدف إلى تخفيف الضغط الدولي عليها خاص من قبل المصريين؛ فقد التقي خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مؤخرًا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أمل أن يساعد هذا في رأب الصدع مع مصر".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل