المحتوى الرئيسى

"الصحفيين العرب" احتجاز الصحفيين خلال عملهم انتهاك صارخ للحرية

05/03 13:20

قال إتحاد الصحفيين العرب، إن  العالم يحتفل فى اليوم الثالث من مايو كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة وهو يوم الاحتفال باحد الحقوق الاساسية للانسان، وجاء الاحتفال بهذا اليوم ليؤكد الدور المحوري للصحفيين واعترافا به والتضحيات التى يقدمونها خدمة لمجتمعاتهم خلال ادائهم لمهنتهم السامية.

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة قد قررت فى عام 1993 اعتبار 3 مايو من كل عام يوما عالميا لحرية الصحافة ترسيخا وتأكيدا لقرار المؤتمر العام لليونسكو الذي عقد عام 1991 فى ويندهوك بناميبيا.

وينص اعلان ويندهوك على انه لايمكن تحقيق حرية الصحافة الا من خلال ضمان بيئة اعلامية حرة ومستقلة وقائمة على التعددية وهذا شرط مسبق لتحقيق الامن للصحفيين اثناء تأدية مهامهم .

وأكد  الصحفيين العرب، في بيان له، موقفه في هذه المناسبة وانحيازه التام لحرية الصحافة المسئولة فى ظل الاخطار التى تتعرض لها المنطقة العربية وانعكاس ذلك على تهديد حرية الصحافة و الصحفيين.

واعتبر اتحاد الصحفيين العرب جرائم قتل الصحفيين واحتجازهم وخطفهم خلال اداء عملهم بمثابة جرائم ضد الانسانية ، فضلا عن كونها انتهاك صارخ للحرية والمبادئ الديمقراطية والقانون الدولى واتفاقيات جنيف الاربع .

وطالب اتحاد الصحفيين العرب بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة بما يلي

إدانة كافة المنظمات الحقوقية الدولية ومنظمات حقوق الانسان للجرائم الاسرائيلية ضد الصحفيين الفلسطينيين الذين بلغ عدد المعتقلين منهم فى سجون الاحتلال اكثر من 20 صحفيا بعد اعتقال الزميل عمر نزال الصحفي الفلسطيني مؤخرا وضرورة اطلاق سراحهم فورا .

-وقيام المنظمات الدولية بالضغط على اسرائيل لتوفير حرية الحركة والتنقل للصحفيين الفلسطينيين.

- قيام السلطات الفلسطينية بتجميع الانتهاكات المتعددة لسلطات الاحتلال الاسرائيلي ضد الصحفيين والمواطنيين والاطفال الفلسطينيين وتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية بعد انضمام دولة فلسطين للمحكمة الدولية في نهاية عام 2014 لمحاكمة المسئولين عن هذه الانتهاكات .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل