المحتوى الرئيسى

نقيب صيادلة قنا: هذه تفاصيل مشكلتنا مع الداخلية.. ونواجه أزمة في المحلول الملحي

05/03 12:21

مشكلتنا مع الشرطة تم حلها

نحارب "مندوبي الشنط" لمكافحة غش الدواء

دشنا حملة لفضح غير المتخصصين، وفصل مساعديهم من الصيادلة

الصحة دفعت بـ 40 ألف كيس محلول لسد العجز وهي نسبة ضعيفة

في السوق السوداء يباع المحلول الملحي بضعف الثمن

لا يوجد أي لبن أطفال مدعم في الأسواق

قال الدكتور أحمد النقيب، نقيب الصيادلة بقنا، إن العجز في المحلول الملحي المقدم للمرضي فى المستشفيات والصيدليات بقنا بلغ بنسبة 100%، ولا يوجد كيس محلول واحد بالمحافظة، مشيرًا إلى أن الأزمة تضرب الجمهورية كلها، وربما تحدث كارثة كبرى.

وأضاف النقيب فى حوار لـ "مصر العربية"، أن المكان الوحيد المنتج للمحلول الملحي فى مصر هي شركة "النصر" التابعة لقطاع الأعمال العام، وهي لا تسد احتياج السوق المحلي حيث أن جميع المصانع المتخصصة أغلقت من قبل .

ماذا عن نسبة العجز فى لبن الاطفال المدعم؟

دعني فى البداية أفرق بين اللبن المدعم المباع فى الصيدليات وذلك المباع خارجها، وفيما يخص الصيدليات، فهناك نسبة متوفرة للبن غير المدعم، لكن هناك ارتفاع فى أسعاره، لكن المدعم من قبل الحكومة غير وجد نهائياً ، وللأسف ما توفره الحكومة للصيدليات بواقع 5 عبوات لبن للصيدلية الواحدة فى الشهر وهذا ما يرفضه البعض.

شكاوى متكررة من المواطنين عن عجز فى المحلول الملحي، فما صحة الأمر؟

للأسف العجز في المحلول الملحي المقدم للمرضى فى المستشفيات والصيدليات بقنا بلغ بنسبة 100% ، ولا يوجد كيس محلول واحد عندنا في المحافظة، لاسيما أن الأزمة تضرب الجمهورية بالكامل، ما يتسبب فى كارثة كبري.

المكان الوحيد المنتج فى مصر للمحلول الملحي، هو شركة النصر والتي تتبع قطاع الاعمال العام ، وهو لا يكفي السوق المحلي، وأن جميع المصانع الخاصة أغلقت سابقا .

لكن وزارة الصحة دفعت بـ 40 الف كيس محلول ملحي ، مع ذلك لا تكفي هذه النسبة نهائيًا، فى المقابل تنشط السوق السوداء فى هذا الموضوع وانتشرت بشكل كبير، واستغلها هؤلاء التجار ببيع المحلول بضعف ثمنه.

كيف تتعامل النقابة مع الصيدليات غير المرخصة؟

هناك حملة أطلقتها نقابة الصيادلة تحت اسم "الصيدليات الدخلاء" لعمل حصر بعدد الأشخاص الذين يتقدمون لفتح صيدليات جديدة ، وورد إلينا فى نقابة قنا، ما يقرب من 120 طلب، اكتشفنا وجود 50 طلب من أشخاص دخلاء على المهنة يستغلون أسماء صيادلة، وقد تصل العقوبة لهم للشطب من النقابة وتحويلهم للجهات القانونية.

كما أن الحملة ستعمل فى وقت لاحق على محاربة الصيدليات القديمة، التي انتشر فيها الدخلاء، وتحولت لوجود بعض الأشخاص يشرفون على بيع الأدوية وهم ليسوا من أهل التخصص.

وأطالب أيضًا بعض الأشخاص الذين لهم نفوذ وسلطة وأصحاب المصالح الشخصية ، أن يكفوا عن تلك الممارسات والضغط علي النقابة بقنا وفروعها بالمراكز بأسلوب الترغيب والترهيب للموافقة على فتح تلك الصيدليات المشبوهة.

ماذا عن دور النقابة فى التفتيش على الصيدليات؟

التفتيش الصيدلي حق للنقابة، فأعضائها يملكون حق الضبطية القضائية، يقومون بالتفتيش على الصيدليات التي تبيع الأدوية المهربة أو خارج الجدول، وكان الاعتراض في الفترة الأخيرة حول التعامل السيء من بعض رجال الشرطة خلال حملات التفتيش والمعاملة المهينة للصيادلة، لكن تم حل تلك المشكلة .

كما أن هناك ممارسات من بعض الصيادلة، والتى تخالف آداب المهنة وهى بيع الأدوية مع خفض سعرها، حتى يجذب له الأشخاص عن باقي الصيدليات ويعد ذلك نوع من أنواع المنافسة غير الشريفة .

ما هي أبرز الخدمات المقدمة من قبل النقابة لأعضائها وللمواطنين؟

كانت آخر الخدمات المقدمة لأعضاء النقابة هي حملة الكشف على الصيادلة فيما يخص فيروس"C" وتم توقيع الكشف على 200 صيدلي، وفي خطوة قادة بإذن الله سيتم الكشف على ذويهم.

وفيما يخص المواطنين فكانت آخرها قافلة طبية نظمت بقرية "الجبلاو" التابعة لمركز قنا شملت العديد من التخصصات تم تقديم العلاج فيها بالمجان بالاشتراك الصحة والصيادلة، كما كان هناك حملة باسم "صيدلي الخير"، وشاركت النقابة أيضاً فى يوم اليتيم، ويوم مرضى الفشل الكلوي، والكشف المبكر على سرطان الثدي.

ماذا عن الأدوية التى تباع فى العيادات من قبل الأطباء؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل