المحتوى الرئيسى

"روث الخيل" يقود لاكتشاف مسار حملة هانيبال على روما

05/03 11:12

عبر القائد العسكري هانيبال (حنبعل) بصحبة عدة آلاف من الجنود وآلاف الخيل و37 فيلا جبال الألب متوجها إلى روما القديمة سنة 218 قبل الميلاد، حسب ما تخبرنا به كتب التاريخ. عند وصول القائد القرطاجي روما القديمة حاصر المدينة لعدة سنوات ومن ثم خسر المعركة. لكن رحلته عبر جبال الألب تعد من الرحلات العسكرية المثيرة للاهتمام في التاريخ العسكري.

علماء الآثار والتاريخ اختلفوا سابقا على الطريق الذي سلكه هانيبال أثناء عبوره جبال الألب الصعبة والوعرة. فيما توصل علماء آثار إلى دلائل جديدة قد تثبت الطريق بعد أن اكتشفوا آثار "روث الخيل" التي كانت بصحبته، نقلا عن موقع "فوكوس" الألماني.

وكان فريق علماء بقيادة عالم الجيولوجيا بيل ماهاني من جامعة يورك الكندية قد أثبت سابقا اكتشاف هذا الطريق. فيما أعلن عالم الأحياء الدقيقة كريس ألين من جامعة بلفاست في شمال أيرلندا في دراسة حديثة أنه "وجد إثباتات لطريق الرحلة المحتملة التي سلكها هانيبال".

وذكرت نتائج الدراسة الجديدة بأن القائد العسكري قاد قواته عبر جبل "كول دي ترافيرسيت" على ارتفاع 3 آلاف متر والواقع قرب الحدود الفرنسية الإيطالية وفي جنوب غرب مدينة تورين. ووجد الخبراء بالقرب من طريق جبلي آثار لـ "روث خيل" يعود تاريخها لنحو 200 عام قبل الميلاد. و"هذه البقعة هي من المواقع القليلة في المنطقة التي يمكن فيها إطفاء ظمأ مجموعة كبيرة من الحيوانات"، حسبما أضاف العالم كريس ألين.

تعد غرفة توت عنخ آمون من أشهر الاكتشافات العالمية في وادي الملوك بمصر. لكن عالم الآثار البريطاني نيكولاس ريفز يراهن و فقا لدراسات قام بها في المنطقة على وجود غرفة خلف جدران مقبرة توت عنخ آمون ترقد بها الملكة الأسطورية نفرتيتي منذ أكثر من 3300 عام تقريبا.

كانت نفرتيتي، والتي يعنى اسمها "الجميلة أتت"، زوجة أب توت عنخ آمون. أما مكان مثواها الأخير فلا يزال غامضا حتى الآن. وعثر عالم الآثار الألماني الشهير لودفيغ بورشهارت في عام 1912 على تمثال نصفي لنفرتيتي في مدينة "تل العمارنة". ويمكن مشاهدته منذ عام 2009 في متحف برلين الجديد.

أخناتون (1351-1334 قبل الميلاد) حكم مصر لمدة 17 عاما، كان زوج نفرتيتي ووالد توت عنخ آمون. اشتهر بإدخال عبادة جديدة تركزت على آتون "إله الشمس" وفضله على الآلهة الأخرى وأنشأ له عاصمة جديدة "تل العمارنة" على الضفة الشرقية لنهر النيل.

في 29 سبتمبر/أيلول 2015 زار وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي مع عالم الآثار البريطاني نيكولاس ريفز (في وسط الصورة) قبر فرعون وادي الملوك في الأقصر. ويدعم الدماطي أطروحة ريفز في وجود مقبرة الملكة نفرتيتي وراء جدران مقبرة توت عنخ آمون.

تم اكتشاف قبر توت عنخ آمون في عام 1922 من قبل عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر. هذا الاكتشاف زاد من أهمية هذا الفرعون الذي لم يعرف من قبل بانجازات حققها أو حروب انتصر فيها، وإنما بسبب العثور على مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف.

يقع وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل في طيبة بالقرب من مدينة الأقصر. وتم اكتشاف 64 مقبرة وحفرة تعود للحضارة الفرعونية القديمة حتى الآن. على الرغم من أن هذه المنطقة تعرضت منذ آلاف السنين إلى التخريب والسرقة الأثرية إلا أن هناك علماء الآثار يعثرون بين الفينة والأخرى على اكتشافات جديدة.

الكنوز الآثرية التي عُثر عليها في قبر توت عنخ آمون مكنت الباحثين من التعرف على هذه الحضارة عن كثب وحلت ألغازا كثيرة وأعطت معلومات هامة عن الحياة اليومية والآلهة في مصر القديمة. وفي حال ما إذا تمكن العالم البريطاني نيكولاس ريفز من العثور على قبر نفرتيتي سيكون ذلك بمثابة صرخة آثرية عالمية.

من غير المعروف حتى الآن متى توفيت نفرتيتي، ولكن من المتوقع بأن مومياء الأسطورة المصرية تم نقلها من المقبرة الملكية في "تل العمارنة" إلى وادي الملوك.

الكاتب: نيكولاس شيفر / عبد الكريم اعمارا

وكان أول من وصف الرحلة التاريخية لهانيبال هما بوليبيوس وتيتوس ليفيوس اللذان كتبا قصة الرحلة حسب شهادات لشهود عيان عاصروا القائد العسكري، حسب صحيفة "بلد" الألمانية في موقعها الالكتروني. وخمن العلماء ثلاثة طرق محتملة لرحلة للرحلة وفقا للشهادات التاريخية. أحد هذه الطرق كان عبر جبل "كول دي ترافيرسيت" والطريقان الآخران المحتملان كانا عبر " كول دي مونتغينيفري" و"كول دي كالبير" قرب الحدود الفرنسية الإيطالية. وأضاف كريس ألين قائلا "يبدو أن المعلومات التاريخية المستقاة من تقارير بوليبيوس وتيتوس ليفيوس كانت دقيقة".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل