المحتوى الرئيسى

للمرة الأولى : أمريكا تضع صورة ناشطة سوداء فوق عملة ورقية

05/03 10:04

قررت وزارة الخزانة الأمريكية، للمرة الأولى ، وضع صورة سيدة سوداء على العملة الورقية من فئة 20 دولارا، وهي الناشطة المناهضة للعبودية هارييت توبمان.

ونقلت مجلة جون أفريك الفرنسية عن وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو قوله: يسعدني أن أعلن أنه للمرة الأولى منذ أكثر من قرن سوف تحمل العملة الورقية من فئة 20 دولارا صورة سيدة تدعى هارييت توبمان (1822-1913). إنها المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية التي يتم فيها تكريم شخصية سوداء البشرة بوضع صورتها على عملة ورقية.

وكتبت هيلاري كلينتون - مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية والتي تحظى بتأييد الناخبين الأمريكيين من أصول إفريقية - تغريدة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، قالت فيها: امرأة، وزعيمة، ومناضلة من أجل الحرية. لا يمكن أن أتخيل اختيارا أفضل من هارييت توبمان لوضع صورتها على الورقة فئة 20 دولارا .

ولدت هارييت توبمان في ولاية ميريلاند الأمريكية، واشتهرت بشجاعتها وكفاحها من أجل تحرير العبيد وتهريبهم إلى كندا قبل اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية بين عامي 1861 و1865، عن طريق قطار تحت الأرض . انضمت بعد ذلك للعمل داخل جيش الاتحاد كطاهية ثم ممرضة وشاركت لاحقا في النضال من أجل حصول النساء على الحق في التصويت.

وأكد وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو: بعيدا عن كونها شخصية تاريخية، كانت قدوة وزعيمة للديمقراطية ، مستشهدا بإحدى عباراتها التي قالت فيها: سأحارب من أجل الحرية حتى النفس الأخير .

في يونيو 2015، كانت الخزانة الأمريكية قد أعلنت عزمها استبدال صورة سيدة لم يتقرر بعد اسمها بصورة أول وزير خزانة أمريكي ألكسندر هاميلتون على العملة الورقية فئة عشرة دولارات. إلا أن هذا المقترح أثار غضب محبي هاميلتون، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية، الذين فضلوا تطبيقه على العملة الورقية فئة 20 دولارا التي تحمل صورة الرئيس الأمريكي السابع أندرو جاكسون لأنه أقل شهرة كما أن شخصيته مثيرة للجدل نظرا لدوره في ترحيل الهنود الحمر من أراضيهم في أمريكا.

وأجري استطلاع للرأي حول عدد من الرموز النسائية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية كان من بينهن: أنا إلينور روزفلت قرينة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، والناشطة من أصول إفريقية أمريكية روزا باركس التي نالت شهرة واسعة عندما رفضت في أول ديسمبر عام 1955 التخلي عن مقعدها في حافلة نقل لشخص أبيض.

وقالت جماعة نساء فوق الورقة 20 دولارا في موقعها على شبكة الانترنت بفضل حملة استمرت أكثر من عام لإقناع وزارة الخزانة باستبدال صورة بطلة أمريكية بصورة أندرو جاكسون فوق العملة الورقية فئة 20 دولارا، تعرب الجماعة عن سعادتها بهذا الانتصار ، موضحة أنها أحصت نصف مليون صوت لصالح هارييت توبمان في استطلاع إلكتروني.

لكن الأمر لن يقتصر فقط على ورقة العشرين دولارا بل سيمتد أيضا ليشمل فئتين أخريين (5 و10 دولارات) سيتم طرحها عام 2020 بمناسبة الاحتفال بالمئوية الأولى لحصول النساء في الولايات المتحدة الأمريكية على حقهن في التصويت. وسوف تحمل الورقة فئة 10 دولارات فضلا عن صورة ألكسندر هاميلتون على الوجه صورة إحدى المظاهرات التاريخية للنساء المطالبات بحق المرأة في التصويت.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل