المحتوى الرئيسى

الأسترالي رايت يؤكد أنه مخترع عملة البيتكوين

05/03 08:04

أعلن رجل الأعمال الأسترالي كريغ ستيفن رايت رسميا أنه هو نفسه ساتوشي ناكاموتو، وهو الاسم المستعار لمؤسس البيتكوين (Bitcoin)، ويأتي ذلك بعد نحو خمسة أشهر من تقارير كشفت أنه المؤسس الغامض للعملة الرقمية.

وأقر رايت (45 عاما) -والذي جرى تحديده من قبل مجلة "وايرد" وموقع "جيزمودو" على أنه مؤسس البيتكوين في ديسمبر/كانون الأول الماضي- بذلك في منشور على مدونته الشخصية أمس الاثنين، وقدم دليلا تقنيا يثبت ادعاءه.

وقدم الأكاديمي السابق في علوم الحاسوب أيضا أدلة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بما في ذلك استخدام مفاتيح التشفير المرتبطة بنفس كتل البيتكوين التي أرسلها ناكاموتو لمطور آخر -وهو هال فين- في أول تعامل بالبيتكوين في العام 2009.

وقال رايت أمس الاثنين إنه كشف عن دوره في تأسيس العملة الرقمية لأنه "يهتم بعمله بحماسة عارمة، وأيضا لتبديد أي خرافات ومخاوف سلبية تتعلق بالبيتكوين"، مؤكدا أنه لا يمكن أن يسمح للمعلومات الخاطئة التي انتشرت بأن تؤثر على مستقبل البيتكوين.

وكانت مجلة وايرد وموقع جيزمودو قد نشرا في ديسمبر/كانون الأول الماضي تحقيقات تقول إن رايت هو مؤسس البيتكوين، وذلك استنادا إلى نصوص ورسائل بريد إلكتروني وسجلات مالية مسربة. وقد رفض رايت التعليق على الأمر وقتئذ.

وفي نفس اليوم الذي نشرت فيه التقارير داهمت الشرطة الأسترالية منزل ومكتب رايت مع نفيها أن يكون سبب المداهمة دور رايت في إنشاء العملة التي تساوي الواحدة منها 449 دولارا أميركيا.

يذكر أن عملة بيتكوين ظهرت للوجود في 2008 ويجري تداولها داخل شبكة عالمية من أجهزة الحاسوب، والعملة غير مدعومة من أي شركة أو حكومة وغير مغطاة بأصول ملموسة، لكن طرحها يخضع لسيطرة محكمة تحاكي سيطرة البنوك المركزية على سك العملة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل