المحتوى الرئيسى

حلايب وشلاتين.. السودان يريد حق السيادة

05/02 17:01

أعلنت الحكومة السودانية الاثنين أنها ستواصل المطالبة بسيادتها على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية مع مصر عقب تخلي القاهرة عن سيادتها على جزيرتين في البحر الأحمر للسعودية.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أمام المجلس الوطني "لن نتخلى عن حقوق سيادتنا على مثلث حلايب. اتخذنا الإجراءات القانونية والسياسية بما يحفظ حقوقنا". 

وأكد الوزير أن الخرطوم تريد الحصول على نسخة من الاتفاقية المصرية-السعودية التي تخلت بموجبها مصر عن جزيرتي صنافير وتيران، موضحا أن أن بلاده تريد أن ترى تأثير هذه الاتفاقية على حدودها البحرية.

وتحتج الخرطوم من وقت لآخر على إدارة مصر لمنطقتي حلايب وشلاتين الواقعتان على البحر الأحمر، ويؤكد السودان أنهما تحت سيادته منذ استقلاله عام 1956.

وارتفع صوت السودان في الأسابيع الماضية مطالبا بإعادة حلايب وشلاتين إثر تخلي مصر عن تيران وصنافير.

ويقع مثلث حلايب وشلاتين على الطرف الإفريقي للبحر الأحمر، وتبلغ مساحته أكثر من 20 ألف كلم مربعا. وهناك ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين، يتحدر غالبية سكانها البالغ عددهم نحو 27 ألفا من اثنية البجا، وينتمون إلى قبائل البشاريين المنتشرة من شلاتين شمالا حتى بورتسودان وحدود نهر عطبرة جنوبا، وهناك أيضا قبائل الحماداب والشنيتراب والعبابدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل