المحتوى الرئيسى

الانتخابات التمهيدية.. ترامب يتوعّد كروز بضربة قاضية

05/02 21:17

تتوجه الأنظار في السباق إلى البيت الأبيض لدى الحزب الجمهوري هذا الأسبوع إلى ولاية إنديانا، التي تشهد انتخابات تمهيدية الثلاثاء قد تجعل نتائجها المرشح دونالد ترامب أقرب إلى الفوز.

وزار ترامب وخصمه الرئيسي سناتور تكساس تيد كروز، الاثنين، هذه الولاية الصناعية أملا منهما بالفوز بالمندوبين الـ57 الجمهوريين فيها.

وفي الحزب الديموقراطي، يحتاج سناتور فرمونت بيرني ساندرز إلى الفوز لرفع معنويات مناصريه، في حين انطلقت المرشحة الأوفر حظا هيلاري كلينتون في السباق للحصول على دعم المندوبين.

وقال ترامب، الأحد، في تير هوت "إذا فزنا في إنديانا يكون حسم الأمر". وأضاف "بعد ذلك يمكننا التركيز على هيلاري المخادعة".

وكشف استطلاع للرأي أجرته "أن بي سي/ وول ستريت جورنال" نشرت نتائجه الأحد، أن ترامب يحصل على 49 في المئة من نوايا أصوات الجمهوريين، مقابل 34 في المئة لكروز.

وإذا أكد الناخبون هذه الأرقام في صناديق الاقتراع، سيحصل رجل الأعمال على دعم المندوبين الـ57 وسيخطو خطوة عملاقة ليصبح مرشح الحزب الجمهوري للاقتراع الرئاسي.

وفي حال هزم ترامب، سيتمكن كروز من الإعلان بصورة شرعية أن الانتخابات التمهيدية لم تحسم، ويستمر الترقب حتى الاقتراع في ولاية كاليفورنيا في السابع من حزيران/ يونيو.

وتدور الشكوك حول قدرة ترامب على بلوغ سقف المندوبين الـ1237، الذي سيضمن له الفوز بترشيح الحزب الجمهوري دون المرور بتصويت غير محسوم النتائج لعدد المندوبين في مؤتمر كليفلاند في تموز/ يوليو.

ويحظى ترامب بدعم حوالي ألف مندوب وعليه الحصول على أقل من نصف عدد المندوبين الباقين.

وفي بعض الولايات يتم توزيع عدد المندوبين نسبة لعدد الأصوات، في حين تمنح أخرى الفائز أصوات جميع المندوبين، كما هي الحال في ولاية إنديانا (100 في المئة من المندوبين) وكاليفورنيا (أغلبيتهم).

وقال كروز، الاثنين، للصحافيين "طالما لدينا سبيل للفوز سأخوض المعركة حتى النهاية".

أما المرشحة الديموقراطية الأوفر حظا هيلاري كلينتون فهي في وضع أفضل بكثير. وفي ولاية إنديانا تتقدم بشكل طفيف على ساندرز، وفقا لاستطلاعات الرأي.

ومع 2176 مندوبا يكفي أن تحصل على 20 في المئة من المندوبين الألف الباقين لبلوغ الغالبية الضرورية المحددة بـ2383 مندوبا.

لكن سناتور فرمونت لم يستسلم ووعد بخوض معركة "حامية" في فيلادلفيا في تموز/ يوليو.

ولا شيء يمنعه من الاستمرار في المنافسة إلى أن يجتمع المندوبون الديموقراطيون في فيلادلفيا في 25 تموز/ يوليو لانتخاب رسميا المرشح الديموقراطي.

وعموما، يتم هذا التعيين بالتزكية وهذا ما حصل مع الرئيس باراك أوباما في 2008.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل