المحتوى الرئيسى

الشرقية تسيطر على لجان البرلمان

05/02 05:22

فور إعلان البرلمان عن انتهاء الانتخابات الداخلية للجان النوعية اتجهت الأنظار إلى أسماء من نجحوا فى تولى رئاسة تلك اللجان النوعية أو حتى الفوز بمنصب وكلاء اللجان، أو أمانة سر البرلمان ليعيد الجميع النظر فى مفاجآت انتخابات اللجان النوعية وعن المحافظات التى أخذت نصيب الأسد داخل تلك اللجان.

شهدت انتخابات الخاصة باللجان النوعية مفاجئة جديدة بعد إعلان رئيس مجلس النواب النتائج النهائية لنتيجة الانتخابات النوعية وتسمية أعضاء هيئات تلك اللجان طبقًا لمحاضر الفرز الخاصة بكل محافظة، حيث أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، عن حصول محافظة الشرقية والتى تضم 37 نائبًا بالبرلمان على رئاسة 5 لجان، بالإضافة على الحصول على وكالة 3 لجان وأمانة سر لجنتان أخرتان ليكون نصب محافظة الشرقية وحدها 20% من رئاسة اللجان.

وحصل نواب محافظة الشرقية على رئاسة 5 لجان نوعية من أهم وأبرز اللجان النوعية المتخصصة فى الشؤون الاقتصادية والتى تمكن نواب "أهل الكرم" من الفوز بها.

ففى لجنة الصناعة فاز النائب محمد زكى السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والذى يعرف عنه فى أوساط مجتمع الأعمال والصناع بـ"الخلوق" نظرا لأخلاقه العالية فى التعامل مع من حوله على منصب رئيس لجنة الصناعة بالتزكية دون الدخول فى منافسة مع أيًّا من الأعضاء داخل اللجنة.

وفى نفس السياق أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفوز المهندس محمد على يوسف برئاسة اللجنة بالتزكية، على الرغم من شراسة المعركة الانتخابية على باقى مناصب داخل اللجنة التى تضم ما يقرب من 37 نائبًا منهم مجموعة من أكبر رجال الأعمال فى مصر.

لم يستغرق رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات لجنة الطاقة وقتا طويلا فى إعلان فوز مرشح حزب الوفد المهندس طلعت السويدى لرئاسة لجنة الطاقة بعد فوزه على مرشح أكبر ائتلاف داخل البرلمان ائتلاف دعم مصر.

نجح وزير الفقراء كما يحب أن يلقبه الناس فى الماضى الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق فى انتزاع منصب رئاسة لجنة الشؤون الاقتصادية والتى دفع فيها ائتلاف دعم مصر بأقوى أوراقة الدكتور أشرف العربى فى محاولة قوية لإسقاط ابن محافظة الشرقية، والمصلحى استطاع أن يفوز برئاسة اللجنة بفارق كبير عن منافسة.

وفى لجنة الصحة والتى شهدت منافسة شرسة بين أعضاء ائتلاف دعم مصر والذى فشل فى تسميت مرشح وحيد لخوض انتخابات اللجنة ليستعين بفكر أمين تنظيم الحز ب الوطنى الديمقراطى المنحل بتطبيق ما يعرف بالدوائر المفتوحة لتتحول إلى اللجان المفتوح، ليعلن رئيس اللجنة المعنية بإجراء الانتخابات داخل اللجنة عن فوز ابن الشرقية، والذى عرف عنه بطبيب "الغلابة" الدكتور مجدى مرشد برئاسة لجنة الصحة.

لم يقتصر المشهد داخل لجان البرلمان بالنسبة إلى نواب محافظة الشرقية عند هذا الحد من تولى رئاسة بعض اللجان، حيث استطاع البعض الآخر من أعضاء البرلمان من المحافظة بخوض معركة وكالة اللجان.

وفى لجنة الشؤون العربية استطاع النائب أحمد فؤاد أباظة والملقب بعميد نواب الشرقية، وذلك بعد حفاظه على مقعد الدائرة لما يقرب من 6 دورات برلمانية سابقة على منصب وكيل أول اللجنة.

وعن لجنة التعلم لم يختلف الأمر قليلا عند اللواء أركان حرب محمد هانى درى أباظة نائب حزب الوفد على منصب وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى.

فاز النائب رائف تمراز بوكالة لجنة الزراعة كونه ممثلا للفلاحين بالبرلمان، ليكون ثالث وكيلا للجان النوعية من أبناء محافظة الشرقية.

أمين سر اللجان النوعية فى البرلمان

لم يترك أبناء الشرقية منصبًا داخل اللجان النوعية بالبرلمان اللى وطرقوا بابه حيث فاز كلا من البرلمانى خالد عبد العظيم عبد المولى نائب الشباب، كما يلقب فى الدائرة بأمانة سر لجنة النقل والمواصلات.

وفى نفس اللسياق فازت النائبة زينب سالم بمنصب أمين سر لجنة السياحة والطيران.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل