المحتوى الرئيسى

10 معلومات عن «جوبلز» وزير الدعاية النازي.. «أكبر كاذب في التاريخ»

05/01 18:53

"أعطني إعلامًا بلا ضمير، أعطيك شعبًا بلا وعي"، نبوءة ثاقبة، وحقيقة راسخة، ثبتت صحتها بمرور السنين، فهذا هو حال إعلامنا اليوم، ليس في مصر فقط، وإنما في جميع أنحاء العالم، بعد أن تحوّل لماكينات عملاقة تديرها الدولارات، لتزييف الحقائق، وتخدير العقول، لينتهي زمن حروب الأسلحة، ويأتي زمن حروب الأقمار الصناعية، التي استلهمت من وزير الدعاية النازي، جوزيف جوبلز، فنون الإعلام "الرمادي"، والتي بفضلها نجح في صناعة أسطورة "أدولف هتلر"، حاكم ألمانيا النازي الأشهر في تاريخها.

تحل اليوم ذكرى انتحار "جوبلز"، وتحديدًا في يوم 1 مايو 1945، بصحبة أسرته المكونة من زوجته وأطفاله الستة، وذلك بعد يوم واحد من انتحار مُلهمه "هتلر".

ويرصد لكم "اليوم الجديد" أكثر 10 معلومات مثيرة عن مؤسس فن "الحرب النفسية"، جوزيف جوبلز.

1- وُلد بألمانيا في  29 أكتوبر 1897م.

2- عندما تطوّع في الجيش الألماني أثناء الحرب العالمية الأولى، تم رفضه بسبب "الفلات فوت"، أي تسطّح قدميه.

3- كان من أشد المعارضين لـ"هتلر"، فور التحاقه بالحزب النازي، لكنه فيما بعد أصبح من أشد المتحمسين له ولسياسته، وأصبحا رفيقين لا يفترقان. 

4- عيّنه هتلر وزيرًا للدعاية السياسية لمعاداته للسامية، وأرسله إلى أنحاء ألمانيا لنشر الفكر النازي، ورفع معنويات السكان خلال الحرب.

5- اعترف هتلر في كتابه "كفاحي"، الذي يروي سيرته الذاتيه، أن لـ"جوبلز" الفضل في تدريبه على الحماسة الخطابية، التي استأثر بها قلوب الملايين من شعبه. 

6- أوكل إليه هتلر مهمة تحطيم خصومه من الجانب الآخر "النفسي"، فصار أسلوبه "مدرسة" يعتد بها في الاعتماد على الإعلام في تزييف العقول وخداع الشعوب.

7- من أشهر مقولاته "اكذب حتى يصدقك الناس"، و"أعطني إعلامًا كاذبًا أعطيك شعبًا بلا وعي"، و"كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسي"، وهي إشارة إلى أن الوعي هو السلاح المضاد لعمليات "غسيل الأدمغة" والدعاية عبر الإعلام. 

8- في الفصل الأخير من الحرب العالمية الثانية اختاره هتلر ليكون مستشار ألمانيا، حسب ما أوضحته وصية القائد النازي الخطّية التي تركها خلفه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل