المحتوى الرئيسى

مسؤولون قطريون يبرزون تطور منظومة حماية العمال

05/01 17:18

قال مسؤولون قطريون اليوم، في مؤتمر حماية حقوق العمال، إن منظومة التشريعات والممارسات والرقابة من أجل حماية حقوق العمال شهدت تطورا ملموسا في السنوات الثلاث الأخيرة، في وقت تحدث ممثل عن الأمم المتحدة عن وجود إرادة سياسية في قطر لحماية حقوق العمال.

وذكر الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي، في كلمته في افتتاح المؤتمر، أن اللجنة نفذت في السنوات الأخيرة عدة مبادرات وإجراءات لحماية حقوق العمال، ومنها إطلاق ميثاق رعاية العمال، والنسختان الأولى والثانية من معايير رعاية العمال.

وأضاف ياسر عبد الله الجمال مساعد الأمين العام لشؤون المشاريع باللجنة -الذي ألقى كلمة الذوادي نيابة عنه- أن معايير رعاية العمال الخاصة باللجنة تطبق في كافة مواقع مشاريع كأس العالم لكرة القدم 2022.

وشدد الجمال على أن مراقبة تطبيق تلك المعايير تتم عبر نظام تدقيق شامل من أربع مراحل، يتضمن رقابة ذاتية من المقاولين أنفسهم، ورقابة اللجنة العليا، ومراقبة مراقب خارجي مستقل، بالإضافة إلى رقابة وزارة التنمية الإدارية والعمل.

ودعا الكواري، في المؤتمر الذي نظمته دار الشرق، جميع مؤسسات الدولة والإعلام والمجتمع المدني إلى صد الهجمات التي تشن ضد قطر في مجال حقوق العمال، وإلى إبراز المجهودات المبذولة لرعاية حقوقهم.

ومن جهته، اعتبر مدير مركز الأمم المتحدة بمجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية العبيد أحمد العبيد أن هناك الكثير من الإرادة السياسية لحماية حقوق الإنسان في قطر، وهو ما اتضح عند زيارة المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى البلاد بداية العام الجاري، إذ تحدث الأخير عن وجود رغبة سياسية حقيقية لتطوير حقوق العمالة.

وأضاف العبيد أن من مظاهر توفر إرادة سياسية للنهوض بحقوق العمال دعوة السلطات القطرية للمقررين الخاصين للأمم المتحدة لزيارة البلاد في أي وقت للاطلاع عن قرب على أوضاع العمالة.

وشدد المسؤول الأممي على أن تحقيق تقدم ملموس في مجال حقوق العمال يتم عن طريق التطبيق الفعال للمنظومة التشريعية القائمة.

وأشار -في تصريح للجزيرة نت- إلى أن موافقة قطر على تقارير مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الخاصة بأوضاع العمال كانت خطوة إيجابية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل