المحتوى الرئيسى

الألماني روزبرغ يفوز بسباق فورمولا 1 في روسيا

05/01 16:33

واصل الألماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس انتصاراته في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بفوزه في السباق السابع على التوالي في جائزة روسيا الكبرى اليوم الأحد (الأول من مايو/ أيار 2016). وحقق روزبرغ الفوز في الحلقة الرابعة هذا الموسم على حلبة سوتشي بينما كافح زميله بالفريق وبطل العالم لويس هاميلتون للتقدم من المركز العاشر منهيا السباق في المركز الثاني.

وعادل روزبرغ إنجاز مواطنه ميشائيل شوماخر بالفوز في سبعة سباقات متتالية بينما يتفوق عليه فيتل الفائز بتسعة سباقات متتالية في 2013 مع رد بول وكذلك الإيطالي البرتو اسكاري. وتأخر هاميلتون بفارق 25 ثانية خلف روزبرغ بينما احتل كيمي رايكونن سائق فيراري المركز الثالث.

وروزبرغ الفائز بآخر ثلاثة سباقات في 2015 وأول أربعة سباقات في 2016 يتصدر الترتيب العام لبطولة العالم للسائقين متفوقا بفارق 43 نقطة على هاميلتون مع تبقي 17 سباقا.

م.أ.م/ أ.ح (د ب أ، رويترز)

انضم الألماني سباستيان فيتيل (26 عاماً) إلى أساطير رياضة سباقات السيارات فورملا 1بإحرازه بطولة العالم للمرة الرابعة على التوالي قبل انتهاء الموسم ثلاثة أسابيع. ويعتبر فيتل من أصغر أبطال قورمولا 1 الين يحققون مثل هذا الانجاز، إذ اعتلى عرش بطل العالم للمرة الأولى عندما كان عمره 23 عاماً فقط . وفي عام 2006 أصبح فيتيل أصغر سائق فورمولا 1 يشارك في سباقات الجائزة الكبرى.

سباستيان فيتل (26 عاما) والذي نال بطولة العالم في سباقات فورملا 1 بعد فوزه في جائزة الهد الكبرى، محبوب لدى الألمان أكثر من قدوته بطل العالم مايكل شوماخر، وذلك حسب استطلاع للرأي اجري مؤخراً.

حتى وإن كانت آخر سباقاته أقل نجاحاً، إلا أن مايكل شوماخر صاحب أهم الإنجازات في تاريخ فورمولا 1 حتى الآن، فقد نال لقب بطل العالم سبع مرات، وفاز 91 مرة في السباقات الكبرى وصعد على من منصة التتويج 155 مرة.

يعد شوماخر أحد أفضل السائقين تحت المطر خلال تاريخ سباقات فورملا 1، فحتى في الشوراع المبللة الزلقة يحافظ شوماخر على مساره. ولعل أكثر الناس دراية في هذا الشأن السائق البريطاني ديمون هيل والذي استطاع شوماخر الانتصار عليه في عام 1994 حائزاً بذلك على لقب بطل العالم للمرة الأولى.

فاز الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو بخمس بطولات عالم لسباقات سيارات فورمولا 1 وبين عامي 1954 و1957 فاز فيها أربع مرات على التوالي. وهو الرقم القياسي الذي ظل يتمتع به لمدة 46 عامًا حتى تفوق عليه مايكل شوماخر مع أربعة فرق مختلفة.

حاز الأسترالي جاك برابهام على لقب بطل العالم ثلاث مرات، آخرها في عام 1966 في سيارة سباق جمعها هو بنفسه. ويعد ذلك سابقة لم تتكرر بعد ذلك في سباقات فورمولا 1.

يعد السائق البريطاني جاكي أو جون يونغ ستيوارت أيضاً واحداً من أبطال العالم المميزين في هذا السباق. وقد اعتزل السبقا وهو بطل العالم عام 1973، إذ لم يكمل جاكي سباقه المئة في فورمولا 1 كما كان مخططاً له، وذلك لوفاة زميله في الفريق فرانسواه سيفير أثناء التدريب والتحضير لبطولة الولايات المتحدة الأمريكية.

أحرز نيكي لاودا بطولة العالم لسباقات فورملا 1عام 1975. في العام التالي لم يحالفه الحظ، فحين كان يشارك في سباق المانيا على حلبة نوربورغ رينغ؛ اشتعلت النيران في سيارته الفيراري وأصيب هو بحروق شديدة في الرأس ولتهاب في رئتيه لاستنشاقه أبخرة سامة.

لكن الأمر لم ينتهِ حينها، إذ عاد لاودا لحلبة السباق في العام التالي، وحصل للمرة الثانية على اللقب عام 1977. وأحرز البطولة للمرة الثالثة عام 1984، بعد أن فاز على زميله الفرنسي ألن بروست. يذكر أن بروست أحرز لقب بطل العالم في سباقات فورملا 1 اربع مرات.

لم يكن نيلسون بيكيت أكثر المتسابقين شعبية بين زملائه، إذ لم يتوان البرازيلي عن تحدي وإثارة زملائه علانية. لكن وبدون أدنى شك، كان بيكيت في حلبة السباق من أمهر سائقي الثمانينات والدليل على ذلك إحرازه لقب بطولة العالم ثلاث مرات.

اقتداءً بالبطل البرازيلي في فورمولا 1، بيكيت، دخل آيرتون سينا حلبة فورمولا 1. وخلال أربع سنوات حصل سينا على لقب بطولة العالم ثلاث مرات. حتى اليوم هناك من الخبراء من يصف سينا بأسرع سائقي سباقات فورمولا 1 على مر تاريخ هذه الرياضة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل