المحتوى الرئيسى

تهنئة الرئيس للأقباط بعيد القيامة تتصدر عناوين الصحف.. "الأهرام": مصر قادرة على مواجهة التحديات بمسلميها ومسيحييها.. "الأخبار": نسيجنا الوطني قوي.. والسيسي لمسيحي مصر: قادرون على مواجهة حملات التشكيك

05/01 12:02

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن عدد من الموضوعات، أبرزها تهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسي للأخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي:

- المصريون يحتفلون بأعياد القيامة والربيع

- السيسى: مصر قادرة على مواجهة التحديات بمسلميها ومسيحييها

- فى حادثة مقتل وإصابة 21 مصريا بليبيا.. النائب العام يأمر بالتحقيق فى قضية بنى وليد

- فى قضية اقتحام سجن بورسعيد.. المؤبد لـ 20 متهما والمشدد من 5 إلى 10 سنوات لـ 30 آخرين

- الأسبوع المقبل تحت رعاية السيسى مصر تستضف اجتماعات الدول الثماني الإسلامية

- آلاف المتظاهرين يقتحمون البرلمان العراقي

- هدنة اللاذقية وغوطة دمشق تدخل يومها الأول

وذكرت "الأهرام" أن المصريين يحتفلون اليوم بأعياد القيامة المجيدة والربيع، في الميادين والحدائق والمتنزهات والكنائس، وسط إجراءات أمنية مشددة.. وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن خالص التهانى للأخوة المصريين المسيحيين.

وقال فى بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، أمس، إن مصر بنسيجها الوطنى القوى بعنصريه من المسلمين والمسيحيين ستظل قادرة على مواجهة التحديات والتصدى لمحاولات التشكيك والاحباط.

وأكد الرئيس أن مصر ستبقى منبعا للسلام والمحبة، وموطنا للأمن والاستقرار، مشيرا إلى أن تلك القيم النبيلة يقتضى استمرارها أن يظل المصريون جميعا يدا واحدة، وصفا واحدا يعززون من تماسكهم وتعاونهم لنشر تلك القيم الإنسانية النبيلة التى قدمتها مصر وحضارتها العريقة إلى الانسانية بأسرها.

وبعث الرئيس السيسى، ببرقية تهنئة إلى البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة، كما بعث ببرقية تهنئة إلى مسيحيي مصر بالخارج متمنيا لهم السعادة والنجاح.

وأوفد الرئيس، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، مصطفى شريف محمود إلى كاتدرائية العباسية لتقديم التهنئة إلى البابا تواضروس الثاني والأقباط، وحضور الاحتفال المقام بالكاتدرائية. وأرسل كبار رجال الدولة والمسئولين وبينهم وزير الدفاع الفريق أول صدقى صبحي، ووزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار، ورئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمود حجازى التهنئة للبابا.

كما استقبل البابا تواضروس أمس بالمقر البابوي بالعباسية عددا من كبار رجال الدولة الذين حضروا للتهنئة بعيد القيامة منهم المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات الكبرى ووزراء المالية والري وقطاع الأعمال ووفد الكنيسة الإنجيلية برئاسة القس أندريا زكي رئيس الطائفة الإنجيلية.

وكانت الاحتفالات بعيد القيامة قد بدأت مساء أمس، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث أقيمت الصلوات فى كل كنائس مصر، وترأس البابا قداس العيد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وحضر القداس عدد من الوزراء والسياسيين، ووفد من الأزهر الشريف، ونواب البرلمان، وسفراء دول عربية وأجنبية وإعلاميين فضلا عن نحو 10 آلاف قبطي.

ومن جانبه، أمر اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، مساعديه من مديري الأمن بالتواجد في الشوارع، والمرور على الخدمات الأمنية في الميادين والمناطق الحيوية لتأمين الاحتفالات وتحقيق الانضباط من خلال تفعيل القانون بحزم.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي:

- السيسي: نسيجنا الوطني قوى.. وقادرون على مواجهة التحديات

- تواضروس: مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.. وواجهنا من حاولوا إسقاط مصر

- إبادة حلب.. والعالم يتفرج

- 5 تشريعات تتصدر مطالب العمال فى عيدهم

- مد تلقي الإقرارات الضريبية وطوارئ بالمأموريات

- الزراعة تبدأ خطة لإحكام الرقابة على المبيدات

وذكرت "الأخبار" أن احتفال عمال مصر اليوم بعيدهم يأتي وسط العديد من المطالب التي نادت بها النقابات العامة في مصر الممثلة للعمال. وحرصت الصحيفة علي استطلاع رأي رؤساء النقابات العامة للتعرف منهم علي مشاكلهم والتي أكدوا خلالها جميعاً أن مطالبهم ليست فئوية وإنما هي مطالب تخص قطاعات عريضة من العمالة وحلها من قبل الدولة سيساهم في زيادة الانتاج والتصدير وبالتالي حل أزمة مثل الدولار، موضحين أن أبرز مطالبهم هي الانتهاء من التشريعات العمالية وربط الأجر بالانتاج مع مراعاة الارتفاع الكبير في الأسعار.

أكد جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، ضرورة تمويل شركات المضارب الخاضعة لولاية الشركة القابضة للصناعات الغذائية لشراء الارز الشعير من المزارعين مع بداية موسم الحصاد بأسعار مناسبة، فضلاً عن قصر استيراد السكر علي مايسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك بما يحقق صالح الشركات المحلية المنتجة وتخليصها من المخزون الراكد.

وطالب المراغي، بضرورة تأهيل معدات وآلات شركات الزيوت التي تعاني عجزاً عن توفير الزيوت للمستهلكين بمواصفات جيدة وزيادة حصتها التموينية، وضرورة استفادة عمال المقاولات من خدمات التأمين الصحي خاصة ان المقاولات تشمل 108 حرف ومهن وتستوعبهم صناعات حيوية مثل الاسمنت والسيراميك والطوب الرملي والزجاج والالومنيوم والصناعات التي لها علاقة بتصنيع الأخشاب حيث يبلغ عدد عمال المقاولات أربعة ملايين عامل، بالإضافة إلي العمالة غير المنتظمة وعمال النقل البري الذين يبلغ عددهم حوالي 18 مليون عامل.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي:

- مصر ترأس اجتماعات مجلس الأمن الشهر الجارى

- الرئيس: قادرون على التصدي لحملات التشكيك بالنسيج الوطني الواحد

- مصر ستبقى منبعا للسلام وموطنا للاستقرار

- السيسى ورئيس تشاد يتفقان هاتفيا على تعزيز التعاون

- صدقى صبحى يزور مصابى القوات المسلحة فى مواجهات الإرهاب

- إعلان الطوارئ ببغداد بعد اقتحام المنطقة الخضراء

ذكرت "الجمهورية" أن وزارة الخارجية أعلنت أن مصر سوف تترأس اجتماعات مجلس الأمن ابتداءً من الأول من مايو الجاري ولمدة شهر. تسعي خلالها إلي الدفع بمصالح وقضايا الدول الأفريقية والنامية للأمام، وتركيز الضوء علي العديد من التحديات التي تواجه منظومة السلم والأمن الدولية في المرحلة الحالية.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سيتوجه إلي نيويورك خلال الفترة من 9 إلي 11 مايو الجاري. ليترأس خلال الزيارة جلسة وزارية لمجلس الأمن مفتوحة لجميع أعضاء الأمم المتحدة حول مكافحة الفكر المتطرف كأساس لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب وهو ما يتزامن أيضاً مع رئاسة مصر الحالية للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن بعثة مصر الدائمة لدي الأمم المتحدة ستقوم بتنظيم إفطار وزاري يوم 11 مايو على هامش الاجتماعات رفيعة المستوي في الجمعية العامة برئاسة الوزير شكري، وحضور عدد كبير من وزراء الخارجية من مختلف دول العالم بالإضافة إلي مسئولي الأمم المتحدة والمرشحين رسمياً ــ حتي الآن ــ لمنصب السكرتير العام للأمم المتحدة.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي :

- السيسى للأقباط: قادرون على مواجهة التحديات

- وزراء الدفاع والمالية والرى يهنئون البابا بـ عيد القيامة

- الوفد يصعد أزمة بدراوى للنائب العام

- نور الشربينى تحصد أول لقب مصرى لبطولة العالم للاسكواش

- مجازر حلب تحصد 250 مدنيا.. و30 غارة فى اليوم التاسع

وذكرت "المصري اليوم"، أن الغارات السورية والروسية والقصف المتبادل فى مدينة حلب لليوم التاسع على التوالى أسفرت عن مقتل 250 مدنيا بينهم عشرات الأطفال والنساء وفرار المئات من مناطقهم فى المدينة المنكوبة.

وتعرضت حلب ثاني كبرى مدن سوريا لـ 30 غارة لليوم التاسع على التوالى، استهدفت أكثر من 20 حيا خاصة المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وبدت الأحياء الشرقية من المدينة فارغة تماما من السكان، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وفضل المواطنون البقاء فى منازلهم وشهدت الأحياء الغربية للمدينة هدوءا تخلله سقوط قذائف أطلقتها فصائل إسلامية معارضة.

وقالت موسكو إنها لن تضغط على نظام الرئيس السورى بشار الأسد لوقف الحملة العسكرية فى حلب كما تطالب المعارضة، مقابل استئناف مفاوضات جنيف. وقالت موسكو إن الحملة تأتى فى إطار مكافحة التنظيمات الإرهابية المستبعدة من وقف إطلاق النار المتفق عليه.

ووسط صمت المجتمع الدولى واكتفاء المسؤولين بالتنديد، انطلقت دعوات للتظاهر تحت عنوان حلب تحترق في عدد من عواصم ومدن العالم تضامنا مع حلب، وطالب منظمو المظاهرات بارتداء اللون الأحمر خلال المظاهرات للفت الانتباه لما يتعرض له المدنيون والأبرياء والعمال الذين يقتلون بالمئات بقصف طائرات النظام.

وفى مقابل الحرب الدامية فى حلب، توقف القتال فى الغوطة الشرقية ودمشق لمدة 24 ساعة، ومناطق ريف اللاذقية الشمالى لمدة 72 ساعة بعد دخول اتفاق أمريكى - روسي حيز التنفيذ.. وقال مصدر عسكرى سورى: التهدئة لا تشمل حلب، لأن بها إرهابيين لم يتوقفوا عن ضرب المدينة والسكان .

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي :

- الصحة للمواطنين: لا تسرفوا فى تناول الفسيخ والرنجة

- المدير العام لحدائق الحيوان: مستعدون لاستقبال نصف مليون زائر فى شم النسيم

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل