المحتوى الرئيسى

ما الذي يريده بوتين فعلا في سوريا؟

05/01 09:21

الأحد 1 مايو 2016 - 06:43 بتوقيت غرينتش

ما الذي يريده بوتين فعلا في سوريا؟

تفتخر روسيا بتواجدها في سوريا وبالعملية العسكرية التي نفذتها هناك. حول هذا الموضوع كتبت صحيفة Die Welt الألمانية وذكرت أن ذلك يبدو واضحا لزوار العاصمة الروسية.

وبحسب "روسيا اليوم" ترى الصحيفة الألمانية، أن الرئيس فلاديمير بوتين حقق المكاسب على المدى المتوسط من العملية في سوريا: فالولايات المتحدة من جديد باتت بحاجة إليه وراء طاولة المفاوضات ولم يعد أحد يتحدث عن عزلة دولية لروسيا.

ولكن يبقى غامضا حتى الآن، هل توجد لدى موسكو خطة على المدى الطويل فيما يتعلق بمستقبل سوريا. من المعروف أن موسكو تؤكد خلال المباحثات السلمية أنها غير مستعدة ولا تستطيع دفع الأسد لتقديم تنازلات كبيرة.

ومن الواضح أن الاختلاف في الموقفين الروسي والأمريكي، يظهر عادة عندما يدور الحديث عن مستقبل الأسد.

لقد أعلن الوزير شويغو يوم الأربعاء، أن موسكو تسمع كثيرا من الشركاء الغربيين القول إن "الحرب في سوريا ستنتهي فور رحيل الأسد". وقال الوزير الروسي:" طبعا يستبعد أن نصدق هذه النوايا الطيبة". وذكر شويغو بما جرى في العراق وليبيا.

ويعتقد ألكسندر غولتس وهو أستاذ زائر في جامعة أوبسالا (السويد)، أن المهم بالنسبة للجانب الروسي ليست شخصية الأسد بحد ذاتها بقدر ما هو مهم، عدم السماح بالإطاحة به نتيجة "ثورة ملونة" كما حدث في جورجيا عام 2003 وفي أوكرانيا عام 2004- في البداية اضطرابات شعبية سلمية يدعمها الغرب وعندما تفشل تتحول إلى صدام مسلح مع السلطة. وقال البروفيسور:" وفقا للمنطق الروسي، إذا نجحت عملية الإطاحة بالأسد، من المحتمل تكرار ذلك في روسيا أيضا".

لهذا السبب وصف رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال غيراسيموف في كلمته أمام مؤتمر الأمن الدولي في موسكو، ما يجري في سوريا على أنه "ثورة ملونة" تسببت بوقوع الحرب. ولقد خصص لهذا الموضوع حيز كبير من النقاش وخلاله اتفق الجنرالات الروس على أن الثورات الملونة ليست إلا وسيلة انقلاب على السلطة والدولة ولذلك يحق للجيش قمعها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل