المحتوى الرئيسى

9 معلومات عن أغنى عائلة في العالم العربي

04/30 19:40

صُنفت عائلة ''العليان'' السعودية أنها الأكثر ثراءً في الوطن العربي، حيث تصدرت قائمة فوربس لأغنى العائلات العربية لعام 2016، بثورة تُقدر بـ8 مليار دولار، وفي هذا التقرير نرصد معلومات عن أغنى عائلة فى الوطن العربي..،

1- تمتلك العائلة أكبر الشركات القابضة العائلية في منطقة الشرق الأوسط وهي مجموعة العليان، يمتد عمرها نحو 69 عامًا، فقد دخلت عالم المال منذ العام 1947.

2- بداية ثراء العائلة على يد محمد بن سليمان العليان الذي أسس شركة مقاولات صغيرة مع بداية دخول السعودية إلى عالم النفط في عهد مؤسس المملكة عبد العزيز آل سعود، فقد كان محمد بن سليمان العليان يعمل موظفًا في شركة أرامكوا للنفط وتولى رئاسة قسم الترجمة، الأمر الذي كان بمثابة عامل مساعد له في إدارك أهمية القطاع وفرصه الاستثمارية الكبرى، حيث قام محمد العليان في سنة 1947 بإنشاء شركة مقاولات عامة صغيرة استطاعت أن تحصل على عقد من شركة بكتل الأمريكية.

3- استطاعت الشركة الصغيرة أن تحصل في بدايتها على عقد نقل أنابيب خط التابلاين من بكتل الأمريكية، حيث يقوم بنقل البترول السعودي من الجزيرة العربية إلى شواطئ لبنان، حيث بدأ العليان في فترة الخمسينات بتنويع استثماراته، وقام بتأسيس أولى شركات الكهرباء في السعودية، وأول شركة للمرافق العامة وللتأمين في المملكة، كما أنشأ شركة التجارة العمومية لاستيراد عدد من الماركات العالمية.

4- استطاع محمد العليان أن يبرز بقوة في عالم المال، وعمل كعضو في مجلس جامعة روكفلر في نيويورك، وعمل كمحاضر في كلية إدارة الأعمال في إنديانا، وشغل كعضو في مجلس إدارة شركة موبيل للنفط الأمريكية وكراديت سويس، كما تولى منصب رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بين 1984 و1987.

5- انتقلت ثورة محمد العليان إلى أبنائه خالد ولبنى وحازم وحياة، بعد وفاته في عام 2002، وقامت الشركة على مدار 69 عامًا بتطوير نشاطها، لتدخل مجال الصناعات الغذئية والورق والبلاستيك والتأمين والمطاعم.

6- تمتلك مجموعة العليان نحو 50 شركة، تعمل بمجال الرعاية الصحية والزراعة والسلع الاستهلاكية والامتيازات التجارية والمعدات الثقيلة وخدمات الصناعة، كما تعمل في مجال تعبئة المياه والمعدات المكتبية والمجمعات السكنية وأعمال الإنشاءات والهندسة، وكذلك بمجال الطاقة الجديدة.

7- تهتم المجموعة بمجال العقارات، حيث تعد -بحسب فوربس- مستثمر رئيسي في عقارات بجميع أنحاء العالم، فقد اشترت مؤخراً عقارات رئيسية في الدائرة الثامنة في باريس.

8- لمجموعة العليان شراكات مع شركات كوكاكولا، كمبارلي كلارك الأمريكية والتي تشتهر بصناعة المنتجات الورقية، ومنها مناديل (كلينكس)، وشركة نستلة وتوشيبا وبرجر كينج وكرافت للأغذية وكولجايت - بالموليف.

9- قامت مجموعة العليان خلال 2015 بالاستحواذ على نصيب شركة القلعة القابضة في شركة الرشيدي للميزان، فقد قامت شركة جذور -إحدى الشركة التابعة للقلعة- في نوفمبر 2015 بتوقيع اتفاق لبيع كامل حصتها من أسهم شركة مصانع حلويات الرشيدي الميزان، حيث بلغت قيمة الصفقة بحوالي 518 مليون جنيه.

يُشار إلى أن السعودية أغلب أغنى العائلات في العالم العربي وفقًا لتصنيف فوربس، حيث جاءت عائلة الشايع -كويتية الجنسية- في المرتبة الثانية بعد العليان في قائمة أغنى العائلات بالعالم العربي بثروة تقدر بـ5 مليار دولار، وتلتها شركة الخرافي -كويتية الجنسية- بثورة 5 مليار دولار، وفي المرتبة الرابعة عائلة أبو داود -سعودية- بثروة تقدر بـ4 مليار دولار، وفي المرتبة الخامسة عائلة العجلان -سعودية- بثروة تقدر بـ2.6 مليار دولار وتعمل في مجال العقارات.

وجاءت عائلة الجابر -إماراتية- في المرتبة السادسة بثروة تقدر بـ2.5 مليار دولار وتعمل في مجال الإنشاءات والتصنيع، وتلتها عائلة خالد بقشان بثروة تقدر بـ2 مليار دولار وتعمل في مجال العقارات، وفي المرتبة الثامنة عائلة الحكير -سعودية- بثروة تقدر بـ1.8 مليار دولار وتعمل في التجزئة ومراكز التسوق، كما احتلت عائلة أحمد سالم بقشان -سعودية- نفس الترتيب بثروة تقدر بـ1.8 مليار دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل