المحتوى الرئيسى

ممثلان لمصر فى مؤتمر عالمى للصحة

04/29 21:13

انتهت فعاليات المؤتمر العالمى للبرلمانيين للصحة والسكان والذى عقد فى اليابان بداية من يوم 25 إبريل بمشاركة الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، والدكتور مجدى مرشد عضو ائتلاف دعم مصر كممثلين عن مصر فى المؤتمر .

وشارك أيمن أبو العلا فى إعداد التقرير النهائى الخاص بالتوصيات التى خرج بها المؤتمر والتى ركزت على عدد من النقاط فى الصحة العامة ، وشارك فى إعدادها ممثلان من 5 دول، هى مصر وكندا ونيوزلندا واليابان وألمانيا .

وأوضح أبو العلا فى تصريح لـ"برلمانى" انه شارك بشكل أساسى فى أعداد التوصيات الخاصة بالتعامل مع خطر انتشار الأمراض المعدية كجزء من الأمن الصحى العالمى، وما له من مميزات دولية عدة .

وقال أبو العلا، إنه دار جدلا طويلا فى اعداد البند الخاص بالإجهاض، حيث طالبت ممثلة دولة كندا بالتوصية بمنح الحرية فى عمليات الإجهاض بشكل تام وهو ما رفضه الدكتور أيمن أبو العلا واضعًا استثناء يتعلق بضرورة أن يكون الإجهاض حسب قانون كل دولة على حدة .

كما أوصى المؤتمر، بالاستثمار فى التغطية الصحية الشاملة ودعم الحقوق الصحية مع التركيز على الفئات الأكثر تهميشها من ضمنها المرأه والفتيات، وتمكين كل امرأة وفتاة من تعزيز صحتها الإنجابية، ومنحها الحرية فى الاختيارات باستقلالية فيما يتعلق بحقوقها فى الصحة الإنجابية .

أبو العلا يلقى كلمة مصر فى المؤتمر

وخلال المؤتمر ألقى أبو العلا كلمة مصر فى إحدى الجلسات التى أكد خلالها على أهمية الاهتمام بالصحة كمدخل رئيسى للتنمية المستدامة، وذلك من خلال حزمة من الإجراءات التى نتخذها كعرب ومصر بصفة خاصة لإصلاح المنظومة الصحية وأهمية الاهتمام بكبار السن للتحضير لما سوف يتعرض له العالم فى 2050 لتحويل الهرم السكانى إلى مربع سكانى، مشددا على أهمية تحقيق الأمن الإنسانى من خلال توفير بيئة صحية مناسبة.

أشار أبو العلا فى كلمته إلى ضرورة التعاون من خلال هذا المؤتمر لمناقشة قضايا أساسية تتمثل فى ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة، فضلا عن أهمية الاستثمار فى الشباب والمساهمة الفعالة فى بناء مجتمعات الشيخوخة النشطة

والتقى أبو العلا رئيس وزراء اليابان الأسبق ياسو فوكودا على هامش المؤتمر العالمى للبرلمانيين الخاص بالسكان والتنمية.

لقاء مع رئيس البرلمان اليابانى

كما التقى كل من أيمن أبو العلا، ومجدى مرشد، عضوا مجلس النواب، رئيس البرلمان اليابانى على هامش المؤتمر العالمى للبرلمانيين للصحة والسكان.

وقال أبو العلا، أنه التقى ممثلو لجنة الصحة بالبرلمان اليابانى، لمناقشتهم حول النتائج النهائية للمؤتمر والتوصيات التى خرج بها.

وفى السياق نفسه شارك كل من أيمن أبو العلا، ومجدى مرشد فى حفل عشاء نظمه السفير المصرى فى اليابان إسماعيل خيرت .

لفت أبو العلا، إلى إن العشاء حضره القنصل حمدى شعبان وأحمد محرم سكرتير ثانى السفارة المصرية و6 من قيادات مجلس النواب اليابانى، منهم رئيس اللجنة العامة ورئيس الائتلاف الحاكم ورئيس لجنة العلاقات الخارجية والنواب أعضاء اللجنة فى البرلمان اليابانى.

أوضح أبو العلا، أن اللقاء تطرق إلى شكر النواب على حسن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتعاون اليابانى المصرى، وبحث كيفية توطيد العلاقات المصرية اليابانية وتبادل الخبرات فى مجال العمل البرلمانى.

المؤتمر يضم أكثر من 70 دولة

ونظمت الحكومة اليابانية هذا المؤتمر بمشاركة الاتحاد اليابانى للبرلمانيين للسكان (JPFP)، والمنتدى الآسيوى للبرلمانيين المعنى بالسكان والتنمية، بالتعاون مع عدد من البرلمانيين الإقليميين الآخرين والشركاء.

وركز المؤتمر على 3 قضايا رئيسية هى: المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والاستثمار فى الشباب، وبناء مجتمعات الشيخوخة، ومناقشة التدابير اللازمة لمكافحة الأمراض المعدية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل