المحتوى الرئيسى

تركيا تعمل مع قطر لتخريب التحالف بقيادة السعودية

04/29 17:58

الجمعة 29 إبريل 2016 - 15:15 بتوقيت غرينتش

تركيا تعمل مع قطر لتخريب التحالف بقيادة السعودية

تعمل تركيا على تخريب التحالف الذي تسعى السعودية إلى بنائه من الداخل، وذلك من بوابة قطر التي تحاول أن تجمع بين المتناقضات بالموافقة على عضوية التحالف العربي من ناحية، ومن ناحية أخرى تفتح الباب أمام الدول التي تعمل على إفشاله.

ووقعت تركيا وقطر الخميس، أول اتفاقية عسكرية بين البلدين، خلال زيارة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى الدوحة ولقائه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبحسب "ميدل ايست اونلاين" نقلت صحيفة "العرب" اللندنية عن الكاتب والأكاديمي الأردني مهند مبيضين قوله: إن "الاتفاق مكسب للأتراك بالدرجة الأولى"، ويأتي "في إطار سلسلة اتفاقيات تركية مماثلة وتعاون عسكري حتى مع إسرائيل".

ويقول محللون: إن إعلان أنقرة عن التوقيع على الاتفاق العسكري مع الدوحة هو رد تركي مباشر على رفض السعودية تقديم امتيازات اقتصادية للأتراك شبيهة بما قدمته لمصر خلال زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة، مع فارق أن المصريين قبلوا بلعب دور محوري في الحفاظ على الأمن الإقليمي، فيما يريد الأتراك الحصول على دعم دون أي التزام.

ويضيف المحللون، أن الاتفاق يأتي بعد أيام قليلة من قمة إسطنبول التي فشل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الحصول خلالها على ثقة الدول العربية المركزية، وخاصة السعودية بسبب مواقفه الغامضة من عدة قضايا وخاصة العلاقة مع إيران.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل