المحتوى الرئيسى

إستراتيجية إيران خلال 20 عاماً تمكين "بشار"

04/29 16:33

أكد مستشار الرئيس الإيراني للشؤون العسكرية، أن إستراتيجية طهران خلال الـ20 عاماً القادمة، هي تمكين حزب الله وبشار الأسد، فيما يكثف النظام السوري من قصفه لمواقع المدنيين في حلب الذي أدى إلى مقتل 71 مدنياً في الأيام السبعة الأخيرة.

وبحسب وسائل إعلان إيرانية، وعد الجنرال "رحيم صفوي"، الذي عمل قائداً للحرس الثوري الإيرانية، بمنع سقوط نظام بشار الأسد، ومنع تقسيم سوريا، واعتبر ذلك من الخيارات الإستراتيجية لإيران.

وتعد طهران مستقبل بشار الأسد وتغيير النظام في دمشق خطاً أحمر لها، وتدعم النظام السوري في ذلك الاتجاه عسكرياً ودبلوماسياً بالتحالف مع روسيا، التي تعد من أكبر الداعمين لبقاء النظام السوري.

وتعتمد الإستراتيجية الجديدة على تعزيز دعم طهران لـ"حزب الله"، بهدف الحفاظ على ثقل إيران في المنطقة، تشمل لبنان وسوريا والعراق.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، طالب رحيم صفوي، بتعزيز دعم حزب الله في لبنان، لبلوغه "الاكتفاء الذاتي" مالياً وعسكرياً، ليصبح القوة الكبرى في لبنان، مؤكداً ضرورة تمكينه من الحفاظ على إمكانياته "تحت أي ظرف" في المشهد السياسي اللبناني.

وتعمل إيران منذ سنوات على دعم "حزب الله" ضمن استراتيجيتها للتدخل في شؤون الدول العربية.

وكانت طهران انتقدت بشدة قرار الجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة التعاون الإسلامي, بسبب اعتبار "حزب الله" منظمة إرهابية.

وتدعم إيران "حزب الله" والنظام السوري منذ سنوات، بالسلاح والمال وتدريب القوات.

تصريحات صفوي، الخميس، جاءت أثناء شرحه آفاق الاستراتيجية الإيرانية على مدى 20 سنة مقبلة في المؤتمر الوطني الجيوسياسي بطهران.

يأتي الإعلان عن الإستراتيجية الإيرانية في دعم رئيس النظام السوري، في الوقت الذي كثف فيه بشار الأسد من عمليات القصف على مدينة حلب، والتي اعتبرها مراقبون محرقة متعمدة لحسم المعركة في معقل المعارضة السورية.

تتعرّض مدينة حلب السورية على مدار عدة أيام لقصفٍ عنيف تشنه قوات النظام السوري، بدعم روسي، مما دفع الأمم المتحدة للتحذير من وقوع كارثة إنسانية في المدينة التي اعتبرتها واحدة من أكثر المناطق تضرراً في الصراع المندلع منذ 5 أعوام.

القصف المستمر منذ أسبوع أدى إلى سقوط أكثر من 200 قتيل، وطال معظم الأحياء الواقعة تحت سيطرة المعارضة في الجزء الشرقي من المدينة، وشمل أحياء، الصالحين والسكري، والكلاسة، وبستان القصر، والحيدرية، وباب الحديد، وتراب الغرباء، والمواصلات، وضهرة عواد، وقاضي عسكر، وباب النيرب، والحرابلة، والسكن الشبابي، وبني زيد، والأرض الحمرا، وبعيدين، وطريق الباب، والمرجة، والشعار.. وغيرها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل