المحتوى الرئيسى

الإسكندرية من "أحد السعف" إلى "خميس العهد".. احتفالات واحتجاجات

04/29 11:54

ما بين "أحد السعف" وحتى "خميس العهد" شهدت محافظة الإسكندرية العديد من الأحداث والوقائع التي شغلت الرأي العام، كان أبرزها احتفالات المواطنين بتحرير سيناء، فيما احتج آخرون على ضم جزيرتي تيران وصنافير للسيادة السعودية، وهو ما يعرف باتفاقية "ترسيم الحدود"

واحتفل أقباط المحافظة، بذكرى ما يعرف بـ "أسبوع الآلام" الذي يبدأ بـ"أحد السعف"، مرورًا بـ "خميس العهد" حتى يوم "الجمعة العظيمة"، لاسيما الاحتفال أيضًا بالذكرى 400 للأديب العالمي وليم شكسبير.

وتخلل الأسبوع الماضي، استعدادات "الإسكندرية" لعيد شم النسيم، حيث أعلن المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية الموعد المحدد للانتهاء من أعمال إنارة الكورنيش وطريق الحرية قبل شم النسيم بتكلفة 6 ملايين جنيه.

في اليوم ذاته شهدت مكتبة الإسكندرية انطلاق فعاليات احتفالية شكسبير 400 إلى أبد الآبدين 2016، والتي نظمتها المكتبة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في مصر.

بالصور| قبل شم النسيم.. إنارة كورنيش الإسكندرية بـ6 ملايين 

فيما ضبطت مديرية التموين575 كيلو جرام من الفسيخ المملح غير صالح للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال حملة شنتها المديرية على سوق الهانوفيل بالعجمي.

بالصور| ضبط 575 كجم أسماك مملحة فاسدة قبل شم النسيم

وفي اليوم التالي أعلنت جامعة الإسكندرية عن استمرار فعاليات المنتدى البيئي السابع للجامعة والذي افتتح السبت بحضور الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والدكتور رشدي زهران رئيس جامعة الإسكندرية.

وشهدت ساحة الكنيسة المرقسية بالإسكندرية احتفالات المصلين بأحد السعف، وذلك وسط تأمينات مشددة، فيما انتشر باعة السعف داخل ساحة الكنيسة.

وشهد يوم الاثنين الماضي، احتفالات عيد تحرير سيناء في الذكرى الـ 34، حيث شهد ميدان القائد إبراهيم احتفالات عدد من مؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي حاملين أعلام مصر والسعودية وصور الرئيس، كذلك تجمع المئات في ميدان سيدي جابر للمشاركة في الاحتفالية التي نظمها حزب مستقبل وطن بمشاركة عدد من الفنانين، كما شهد ميدان الجندي المجهول عزف موسيقى عسكرية، كذلك قامت المنطقة الشمالية بتوزيع هدايا على المواطنين "زهور وأعلام"

على الجانب الآخر ألقت قوات الأمن القبض على عدد من المتظاهرين في منطقة محرم بك وذلك احتجاجا على اتفاقية ترسيم الحدود الجديدة بين مصر والسعودية، ثم أعلن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في نهاية اليوم ارتفاع عدد المقبوض عليهم إلى 22.

بالصور| "سينا رجعت كاملة لينا".. هتاف مؤيدي السيسي

إصابة 12 عاملاً في حملة إزالة في حي شرق بالإسكندرية

بالأسماء| 22 محتجزًا في تظاهرات 25 أبريل بالإسكندرية

وفي اليوم ذاته تعرض عمال مقاول الهدم التابع لحي شرق للاعتداء من قبل رجال مالك أحد العقارات المخالفة، بالسيو والخرطوش والطلق الناري حيث أصيب 12 عامل.

وفي يوم الثلاثاء أعلنت ميناء الإسكندرية عن تدشين قاطرة تركتوز جديدة تم بناؤها في شركة الترسانة البحرية بالإسكندرية بقوة شد 40 طنا وتكلفة 55 مليون جنيه.

إسكندرية 6".. قاطرة تركتورز جديدة في ميناء الإسكندرية

فيما شنت مديرية التموين بوسط المحافظة حملة تفتيش على محال بيع الأسماك حيث تم ضبط 243 كجم رنجة فغير صالحة للاستهلاك الآدمي، 150 كيلو زيتون مخلل، 1 كيلو كبد وكلاوي منتهية الصلاحية.

بينما شهدت منطقة الجمرك يوم الأربعاء انهيار عقار قديم مكون من 4 طوابق، مما أدى إلى تصدع عقارين آخرين دون وقوع إصابات.

انهيار عقار قديم بمنطقة الجمارك بالإسكندرية

كذلك أعلن مجلس جامعة الإسكندرية قبول 17 ألفًا و157 طالبًا وطالبة في كليات الجامعة خلال العام الدراسي الجديد 2016/2017 من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والشهادات الفنية المعادلة.

في الوقت نفسه وافق المجلس على منح 63 درجة دكتوراه و174 درجة ماجستير بكليات جامعة الإسكندرية.

فيما ترأس اللواء نادر جنيدي مدير أمن الإسكندرية حملة تفتيش على الأسواق، حيث تمكنت الحملة من ضبط 2.7 طن مخلل غير صالح للاستهلاك الآدمي، 1070 زجاجة خمور مجهولة المصدر، 350كجم دقيق مدعم مهرب.

كما أسفرت حملة تضم ضباط شرطة التموين والتجارة الداخلية ومندوب من مديرية الطب البيطري ومديرية الصحة عن ضبط صاحب محال لبيع الأسماك بحوزته 155 كجم"فسيخ، رنجة، سردين" غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

جامعة الإسكندرية تمنح 63 الدكتوراه و174 الماجستير

ضبط 155 كيلو فسيخ فاسد بالأسكندرية

وجاء ختام الأسبوع بمسيرة نظمها المئات من الممرضين على كورنيش الإسكندرية ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتمريض، والتي شارك فيها 500 من أعضاء هيئة التمريض في محافظات مصر المختلفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل