المحتوى الرئيسى

منظمات: مكافحة الارهاب في تونس لا يجب ان تتعارض مع حقوق الانسان

04/28 18:58

الاتحاد الاوروبي يمنح تونس 23 مليون يورو لاصلاح الامن

حرية الصحافة تتراجع في تونس وسط مخاوف أمنية

حين قتل نواب تونس جميلة بو حيرد!

شرطة تونس تتظاهر للمطالبة بتحسين اوضاعها المادية

مراقبون: قضية الأئمة تُعيدنا إلى "تونس بن علي"

مسؤول: وضعية لا تطاق في سجون تونس بسبب الاكتظاظ

تونس: أطلقت 46 منظمة تونسية ودولية الخميس حملة في تونس بعنوان "لا للارهاب، نعم لحقوق الانسان" لتحسيس الرأي العام المحلي بأن "مكافحة الارهاب واحترام حقوق الإنسان لا يتعارضان إطلاقا".

ومن بين المشاركين في هذه الحملة، ثلاثة منظمات تونسية حائزة على جائزة نوبل للسلام لسنة 2015 (الاتحاد العام التونسي للشغل ورابطة حقوق الانسان ونقابة المحامين) ومنظمة هيومن رايتس ووتش والفدرالية الدولية لحقوق الانسان.

وفي مؤتمر صحافي، قالت آمنة القلالي ممثلة هيومن رايتس ووتش في تونس ان الحملة تهدف الى "إزالة بعض الخلط" لانه في أعقاب كل هجوم جهادي دموي في تونس "يجد المدافعون عن حقوق الانسان أنفسهم في قفص الاتهام".

وتتهم نقابات شرطة ووسائل اعلام وسياسيون، منظمات تطالب باحترام حقوق الانسان ومنع تعذيب متهمين وضمان محاكمة عادلة لهم، بـ"تبييض الارهاب".

ومنذ الاطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي مطلع 2011، تصاعد في تونس عنف جماعات جهادية مسلحة قتلت 105 من عناصر الامن والجيش و59 سائحا اجنبيا وعددا من المدنيين.

وأضافت آمنة القلالي "نريد ان نقول للراي العام ان حقوق الانسان لا تعرقل عمل الدولة في مجال مكافحة الارهاب" لافتة الى ان عدم احترام هذه الحقوق يؤدي الى "تشتت جهود" الدولة.

واشارت في هذا السياق الى تنفيذ قوات الامن "مداهمات غير ضرورية" و"اكتظاظ السجون بالابرياء" إثر كل اعتداء جهادي في تونس.

وشدد رامي صالحي ممثل "الشبكة الأوروبية المتوسطية لحقوق الإنسان" على ان الحملة ليس موجهة ضد "المؤسسة الامنية والدولة، وهي في تناغم تام مع دولة القانون".

وشهدت تونس في 2015 ثلاث هجمات دامية تبناها تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

وفي السابع من آذار/مارس الماضي، هاجم العشرات من الجهاديين ثلاثة منشآت أمنية في مدينة بنقردان الحدودية مع ليبيا.

وقالت المنظمات في بيان مشترك إنها "ولئن تساند الدولة التونسية في حربها على الإرهاب وكل الضالعين فيه والمحرضين عليه والمساندين له، فإنها تنبه إلى ان الحرب علي الارهاب لا تتعارض إطلاقا مع احترام حقوق الإنسان". 

وحثت الحكومة "على ألا تنسى أن انتهاك الحقوق يقوض جهود مكافحة الإرهاب بطرق متعددة" و"يغذي مشاعر الظلم، ويوفر مبررات لمرتكبي أعمال العنف ومن يجندهم". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل