المحتوى الرئيسى

حماية المستهلك يحذر من شراء الأسماك المملحة غير المضمونة

04/28 18:00

حذر جهاز حماية المستهلك المواطنين من شراء الأسماك المملحة غير المضمونة أو الفاسدة أوغير معلومة المصدر بالتزامن مع أعياد شم النسيم، مشيرا إلى أنها قد تحمل أنواعا من البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي شديد الخطورة.

كما حذر الجهاز - في نشرته الإرشادية بمناسبة شم النسيم الصادرة اليوم الخميس المستهلكين من شراء سمك القراض أو الأرنب (سمك لونه رمادي غامق يوجد به نقط سوداء اللون و البطن أبيض رخو قابل للانتفاخ و الفك العلوي في الأسنان به سنة واحدة والفك السفلي به سنتان والفم يشبه الأرنب) لتخزينها سموم في كبدها والأعضاء التناسلية، لأن حدوث جرح للكبد أو الأجزاء التناسلية أثناء عملية التنظيف تخرج هذه السموم وتنتشر في الأنسجة.

وتابع الجهاز تحذيراته لموسم شم النسيم بعدم شراء الأسماك السامة مثل سمك العقرب والبلامة والأسماك التي يتم صيدها بالديناميت أو بالمبيدات، والتي تكون رائحتها واضحة ومميزة.

وأكد على ضرورة غسل الأسماك المملحة جيدا بالماء الجاري، وغسل الفسيخ والسردين بالخل المخفف مع عصيرالليمون لتقليل نسبة الملح، مشددا على ضرورة وضعها في الفريزر لمدة 48 ساعة قبل تناولها، حيث أن التجميد يقتل الكثير من الطفيليات.

ونصح الجهاز المواطنين بضرورة تناول كميات قليلة من الأسماك المملحة والمدخنة ويفضل شوي الرنجة جيدا، ومنع الأطفال أقل من 3 سنوات من تناول آى قدر منها.

وأوضح الجهاز في نشرته عند شراء الأسماك المملحة يجب التأكد من اللون أن يكون طبيعي وبراق ولامع، وأن يكون أنسجته متماسكه والجلد سليم، و رائحته طبيعية ومقبولة، مشيرا إلى ضرورة أن يكون المنتج خاليا من الطفيليات و أطوارها سواء حية أو ميتة، وخاليا من النموات البكتيرية، وأن يكون الشراء من أماكن موثوق بها، مشددا على ضرورة الابتعاد عن الباعة الجائلين وأن يكون مدون على العبوات تاريخ الأنتاج ومدة الصلاحية.

أما بالنسبة للأسماك المدخنة (الرنجة)، أكد الجهاز على ضرورة عمل فحص ظاهري لها، من حيث القوام بأن الجلد متماسك ولايوجد به تسلخات وخالي من الثنايا وبراق ورائحته طيبة، موضحا أن يكون لونه طبيعيا ويتم اختباره بعدم التصاق أية ألوان على الأيدي عند الملامسة، بالإضافة إلى التأكد من فترة الصلاحية المدون على العبوة.

ونصح الجهاز المواطنين باستبدال الأسماك المملحة والمدخنة بالطازجة، لارتفاع قيمتها الغذائية لاحتوائها على كميات جيدة من البروتين والدهون والفتيامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والحديد التي يحتاجها الجسم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل