المحتوى الرئيسى

5 مايو.. الشاعرة السودانية روضة الحاج ضيفة ديوانية الشعر العربي بمكتبة الإسكندرية

04/28 17:19

تستضيف ديوانية الشعر العربي بمكتبة الإسكندرية 5 مايو القادم بالمسرح الكبير، الشاعرة السودانية روضة الحاج، بالتعاون مع قنصلية السودان بالإسكندرية.

ويقول الدكتور محمد أبو شوارب؛ المشرف على ديوانية الشعر العربي بمكتبة الإسكندرية، إن هذا اليوم سيكون مميزا للشعر العربي حيث ينقسم إلى عدة فقرات، تبدأ بترحيب بالشاعرة والإعلامية روضة الحاج، وإلقائها قصيدة لافتتاح البرنامج.

وتشهد الفقرة الثانية توزيع جوائز مسابقة إذاعة صوت العرب الرمضانية للشعراء الشباب والتي أقيمت بالتعاون وبدعم من مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، وتكريم الشعراء الأربعة الفائزين والتعريف بهم وهم: الجائزة الأولى لمحمد تركي حجازي من الأردن، الجائزة الثانية خالد الوغلاني من تونس، الجائزة الثالثة د. أحمد بلبولة من مصر، والجائزة الرابعة رنا العزام من مصر.

وتأتي الفقرة الثالثة مع قصائد من الشاعرة ضيفة اللقاء روضة الحاج، ومعها شاعر الإسكندرية فؤاد كمان، مع الاستماع لقصائد شعرية من الشعراء الأربعة الفائزين.

ويضيف الدكتور أبو شوارب أن روضة الحاج محمد عثمان شاعرة سودانية من مواليد شرق السودان مدينة كسلا، حصلت على الجائزة الذهبية كأفضل محاور من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2008، وتُرجمت قصائدها إلى الفرنسية والإنجليزية، وتعمل مذيعة في الاذاعة السودانية وفي قناة الشروق الفضائية السودانية حيث تقدم برنامج "سفراء المعاني" وهو حوار فكري ثقافي مع رموز الفكر والشعر والثقافة من السودانيين والعرب، وهي أيضا عضو المجلس الوطني السوداني.

حازت علي لقب شاعرة سوق عكاظ لعام 2012؛ وهي من الشاعرات اللواتي وضعن الشعر النسائي في مرتبة متقدمة، تمتلك لغة خاصة ورؤيا عميقة تجاه التعبير عن المرأة. يعتبر كثير من النقاد أنها من أهم الأصوات الشعرية الشابة في الوطن العربي، ومثلت السودان في مسابقات شعرية عربية فازت بالمركز الأول في كثير منها مثل منافسات أندية الفتيات بالشارقة عام 2002 ومهرجان الإبداع النسوى.

فازت في استفتاء وكالة أنباء الشعر العربي السعودية بالمركز الأول على مستوى الشاعرات العربيات للعام 2008، ولها خمسة دواوين حتى الآن وهي عش القصيد، في الساحل يعترف القلب، للحلم جناح واحد، مدن المنافي، ديوان ضوء لأقبية السؤال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل