المحتوى الرئيسى

أتلتيكو وبايرن.. مقارعة بين أسلوبين مختلفين للعب ورغبة في الانتقام

04/27 05:34

يخوض أتلتيكو مدريد في التاسعة إلا ربع مساء الأربعاء تحديا ضخما في دوري الأبطال الأوروبي على ملعبه فيثنتي كالديرون، حيث سيواجه بايرن ميونخ في مقارعة بين أسلوبين مختلفين للعب ورغبة في الانتقام انتظرها الروخيبلانكوس طوال 42 عاما.

المواجهة ستشهد صراعا بين الأرجنتيني دييجو سيميوني والإسباني بيب جوارديولا، بين الدفاعات المحكمة للفريق الإسباني أمام أشكال متعددة للهجوم والاستحواذ على الكرة من الفريق الألماني. 180 دقيقة مقسمة بين غد على الكالديرون والأسبوع القادم على الأليانز آرينا وهدف الفريقين واحد وهو نهائي ميلانو.

وستكون مواجهة إقصائية مثيرة سواء من الجانب الرياضي أو العاطفي، حيث يأمل الأتلتي في الانتقام من بايرن الذي حرمه في الثواني الأخيرة من التتويج بلقب نسخة عام 1974 بعد تسجيله هدف التعادل (1-1) على ملعب الملك بودوان في بروكسل، ليخسر بعدها مباراة الإعادة 0-4.

وكان الأتلتي قريبا مرة أخرة من إحراز اللقب تحت قيادة مدربه "التشولو" قبل نحو عامين في لشبونة، عندما كان متقدما أيضا على ريال مدريد في النهائي بهدف نظيف قبل أن يتعادل سرخيو راموس في الثواني الأخيرة ويزيد الملكي الفارق لأربعة في الشوطين الإضافيين ليحرم عشاق القميص الأحمر والابيض من الظفر بهذا اللقب مجددا.

ومنذ ذلك الحين ويعد التشامبيونز ليج هو الحلم الأكبر لأتلتيكو، خاصة وأنه عاد ليصبح ضمن أفضل أربعة فرق في القارة العجوز للمرة الثانية خلال آخر ثلاثة مواسم.

وسيفصل نصف النهائي بين طريقتين مختلفتين لكرة القدم تسعيان نحو الانتصار وبلوغ النهائي: الضغط والتأمين الدفاعي والفعالية والهجمات المرتدة لأتلتيكو أمام الاستحواذ واللعب الهجومي لبايرن ميونخ المفعم بالنجوم.

مباراة الذهاب ستحدد هوية الفريق المتأهل للنهائي بنسبة تتخطى الـ50%، حيث أن أي نتيجة إيجابية للضيوف قد تساعدهم على حسم التأهل لميلانو، بل إن تسجيل هدف قد يكفي كتيبة جوارديولا على اللعب بأريحية الثلاثاء القادم.

ولكن على الفريق البافاري أن يعلم بأن مهمة التسجيل في مرمى الروخيبلانكوس ليست بالسهلة، حيث أن الفريق المدريدي قادم من الفوز في خمس مباريات متتالية، ولم يدخل في مرماه أي هدف في 32 من أصل 51 مباراة رسمية له هذا الموسم، بما فيها آخر أربع مباريات.

وستكون أولوية أتلتيكو لتحقيق الفوز، كما فعل على ملعبه أمام برشلونة في إياب ربع النهائي (2-0). لا توجد أي نتيجة أخرى في ذهن الفريق سوى الانتصار، وسيكون هذا أفضل دون أن تتلقى شباكه أي هدف، وهو ما سيدعم موقف الفريق خلال لقاء العودة بالاليانز آرينا.

الفريق الألماني يمتلك أسماء مخيفة لهز الشباك: توماس مولر وروبرت ليفاندوفسكي وفرانك ريبيري ودوجلاس كوستا وكيسنجلي كومان وماريو جوتزه وأرتورو فيدال وتشابي ألونسو وتياجو ألكانتارا، إنها كتيبة اللاعبين القادرين على خلخلة دفاعات أي منافس.

لكن في المقابل فإن أتلتيكو، الذي خسر خمس مباريات في آخر 44 مباراة رسمية، يلعب بفكر لا يعتمد على الفرديات، رغم تطور أداء مهاجميه مؤخرا الفرنسي انطوان جريزمان والاسباني فرناندو توريس، إضافة للاعب الوسط كوكي والظهير البرازيلي فيليبي لويس والحارس السلوفيني يان أوبلاك، وجميعهم سيشاركون في مباراة الاربعاء.

وفي غياب الأوروجوائي دييجو جودين لإصابة عضلية، سيكون أمام سيميوني امكانية الدفع بأحد اللاعبين الثلاثة: خوسيه ماريا خيمينيز أو لوكاس هرنانديز او ستيفان سافيتش، حيث سيلعب خوانفران توريس كظهير أيمن وجابي وساؤول في وسط الملعب.

كما لم يحسم سيميوني مسألة الدفع بالأرجنتيني أوجوستو فرنانديز لتعزيز خط الوسط -حال رغبته في نقل كوكي لأحد الطرفين- أو الرهان على البلجيكي يانيك كاراسكو، الذي يتابع تطور تعافيه من اصابة في الكاحل، حيث يرغب في الاعتماد على سرعته وضغطه على ملعب الخصم.

بدوره يقدم بايرن موسما رائعا، حيث يذهب إلى مدريد وهو على بعد انتصار وحيد محليا من التتويج بلقب البوندسليجا للعام الرابع تواليا.

ولم يخسر الفريق البافاري سوى ثلاث مباريات هذا الموسم، اثنان في البوندسليجا امام ماينز وبروسيا منشنجلادباخ، واخرى في دوري الابطال امام أرسنال، كما يحظى بثاني أقوى هجوم في ألمانيا (75 هدفا في 31 مباراة) بفارق هدف خلف دورتموند، كما يحظى بأفضل دفاع (تلقت شباكة 14 هدفا فقط).

كما تأهل بايرن لنهائي الكأس، لذلك فهو يحلم بالتتويج بالثلاثية التاريخية في آخر مواسم جوارديولا معه.

ويغيب عن صفوف بايرن في لقاء الغد كل من آريين روبن وهولجر بادشتوبر، اللذان يعانيان من اصابتين طويلتين، بينما عاد المدافع جيروم بواتنج للتدرب لكن من المستبعد أن يشارك في اللقاء، بعدما ابتعد عن الملاعب بثلاثة أشهر، حيث لا يرغب المدرب الإسباني في المخاطرة بالدفع به.

لذا فمن المنتظر أن يعتمد جوارديولا على الثنائي المشكل من خافي مارتينيز وجوشوا كيميتش كقلبي دفاع، والقائد فيليب لام كظهير أيمن وديفيد ألابا كظهير أيسر، وسيعتمد في الوسط على تشابي ألونسو وأمامه التشيلي أرتورو فيدال، بينما سيلعب بأربعة مهاجمين: دوجلاس كوستا وتوماس مولر وفرانك ريبيري وروبرت ليفاندوفسكي.

وقد يراهن جوارديولا على كيسنجلي كومان بدلا من كوستا في مركز الجناح الأيمن، خاصة وأن اللاعب البرازيلي يتمتع بامكانيات خاصة بالسرعة امام الفرق التي تترك مساحات، وهو الأمر غير المنتظر أمام أتلتيكو.

Comments

عاجل