المحتوى الرئيسى

تشيلي ترثي بابلو نيرودا مجددا قبيل اعادة دفن رفاته

04/26 23:40

كرمت تشيلي شاعرها الكبير بابلو نيرودا الحائز على جائزة نوبل قبيل اعادة دفن رفاته بعد ان خضعت للتحليل لاكتشاف ما اذا كان نيرودا قد اغتيل على ايدي نظام اوغستو بينوشيت الانقلابي.

وكانت محكمة قد امرت في فبراير الماضي باعادة رفات نيرودا الى قبره بعد ان فحصها خبراء من المقرر ان ينشروا النتائج التي توصلوا اليها الشهر المقبل.

وسجي نعش نيرودا الذي غلف بالعلم الشيلي في مقر الكونغرس في العاصمة سانتياغو يوم الاثنين بعد نقله الى هناك من معهد الطب الشرعي حيث اجريت الفحوص.

ومن المقرر ان تعاد الرفات الثلاثاء الى جزيرة ايسلا نيغرا الساحلية وسط تشيلي حيث كان نيرودا دفن على ساحل المحيط الهادئ حسبما جاء في وصيته.

وكان نيرودا قد توفي في عام 1973 بعد ايام قليلة من الانقلاب العسكري الذي جاء ببينوشيت الى الحكم.

واحاطت الشكوك بسبب وفاته الحقيقي منذ ادعاء سائقه السابق بأن نيرودا حقن في صدره في العيادة التي كان يعالج فيها من سرطان البروستاتا.

وكان نيرودا ينوي مغادرة تشيلي الى المكسيك لقيادة المقاومة ضد نظام بينوشيت، ولكنه توفي بعد ساعات فقط من زرقه بالحقنة المذكورة عن عمر بلغ 69 سنة.

واعلن في حينه ان سبب الوفاة هو الاصابة بسرطان البروستاتا، ولكن مسؤولين قرروا نبش رفاته في عام 2013 للتأكد مما اذا كان قد مات مسموما.

وقال المحامي الذي رفع دعوى نبش الرفات وتحليلها، ادواردو كونتريراس، لوكالة فرانس برس إن نتائج التحاليل ستعلن الشهر المقبل، ولكنه اضاف ان وقتا طويلا مضى على وفاة نيرودا بحيث قد تكون النتائج غير قطعية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل