المحتوى الرئيسى

ملخص زيارة ملك البحرين وقائمة بالمشروعات التي تم توقيعها

04/26 22:34

تنشر "المال" قائمة بالااتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي تم توقيعها اليوم  بين مصر والبحرين بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة بقصر الاتحادية.

وشملت مذكرات التفاهم مجالات مختلفة منها الدفاع، و الملاحة البحرية التجارية الشباب والطلائع، والرياضة، وغيرها. 

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمطار القاهرة الدولي الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، والذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر، وعقد الرئيس و الملك جلسة مباحثات ثنائية، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  أكد على ما تتسم به العلاقات المصرية البحرينية من تميز وخصوصية وما يجمع البلدين من تاريخٍ مشترك ومصيرٍ واحد.

واشار إلى أن الشعب المصري لن ينسي زيارة ملك البحرين كأول زعيم خليجي لمصر في أعقاب ثورة 30 يونيو والتي عكست أصدق معاني الأخوة والدعم، مؤكدا تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائي مع البحرين في جميع المجالات بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

و شدد الرئيس على عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها في الخليج، مؤكداً أن أمن الخليج من أمن مصر، وأن مصر تقف إلى جانب أشقائها في البحرين والخليج في مواجهة أي تهديدات إقليمية أو خارجية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أكد مكانة مصر المتميزة وشعبها لدي البحرين.

وأشاد الملك بدور مصر المحوري باعتبارها منارةً للثقافة والعلم، ودعامة رئيسية لأمن واستقرار دول الخليج والوطن العربي بأكمله، وثمن مساهمات أبناء مصر في تأسيس قطاعي التعليم والقضاء بالبحرين، كما أعرب عن تقديره لدعم مصر للبحرين في مختلف القضايا، مؤكداً أن مواقف مصر موضع تقدير كبير من جانب بلاده. 

وأكد بن عيسى حرص البحرين على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات، مشيراً إلى أن الوفد المرافق يضم عدداً كبيراً من الوزراء وممثلي مجتمع الأعمال بهدف العمل على الارتقاء بالتعاون الثنائي في جميع المجالات. 

وأشار ملك البحرين إلى أهمية مواصلة العمل على توحيد الصف العربي وتضامنه لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة العربية، والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية من جانب القوى الخارجية التي تسعي إلى زعزعة الاستقرار والنيل من مقدرات الشعوب العربية، مؤكداً على مساندة البحرين لمبادرة مصر بتشكيل القوة العربية المشتركة لدرء الأخطار المختلفة بما يضمن أمن واستقرار الدول العربية.  

وذكر يوسف أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، ومتابعة تنفيذ نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين التي عُقدت مؤخراً. 

كما بحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إذ توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، فضلاً عن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس قام عقب انتهاء المباحثات بمنح الملك حمد بن عيسى آل خليفة قلادة النيل التي تعد أرفع وسام مصري، وتقديراً للعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع بين البلدين، بالإضافة إلى المواقف النبيلة التي اتخذها جلالة الملك إزاء مصر.

 كما شهد الرئيس وملك البحرين التوقيع على 19 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا في عدد من المجالات، ثم عقدا عقب ذلك مؤتمراً صحفياً مشتركاً.

بالاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي تم توقيعها

بحضور الرئيس السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والطلائع.

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة.

مذكرة تفاهم في مجال الدفاع.

محضر اللجنة المشتركة المصرية البحرينية.

مذكرة تفاهم بين المعهدين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي خارجية البلدين.

برنامج تنفيذي في مجال البيئة.

برنامج تنفيذي في مجال التربية والتعليم العالي.

مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات الأهلية للملاحين البحريين.

مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وديوان الخدمة المدنية بمملكة البحرين.

مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الشئون الاجتماعية.

برنامج تنفيذي لتبادل الخبرات في مجال الزراعة.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل