المحتوى الرئيسى

جنيف ترفض سحب صورة أغضبت أنقرة

04/26 20:03

أعلنت سلطات جنيف، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، رفض سحب صورة من معرض فوتوغرافي أثارت غضب تركيا ويبدو فيها متظاهرون يحملون الرئيس التركي مسؤولية مقتل الفتى بركين إلوان.

وأعلنت سلطات مدينة جنيف في بيان "التمسك بحرية التعبير" مؤكدة أن "الإذن الممنوح للمعرض يبقى ساريا، ويستمر المعرض إلى الأول من مايو/أيار" في ساحة الأمم، أمام مقر الأمم المتحدة في المدينة.

ورأت السلطات أن هذا المعرض الذي بدا قبل أكثر من أسبوع "يسهم في الدفاع عن حرية التعبير وإبراز جنيف كعاصمة لحقوق الإنسان".

ويتضمن المعرض 58 صورة التقطها المصور الفوتوغرافي السويسري ذو الأصول الكردية الأرمنية، دمير سونميز، في السنوات الأخيرة، وتهدف بحسبه إلى إظهار "النضالات المتعددة للشعوب".

والتقطت الصورة التي أثارت غضب السلطات التركية، إلى حد أنها طلبت سحبها، في 14 مارس/آذار 2014، وتبدو فيها مجموعة متظاهرين يرفعون لافتة كبيرة تحمل صورة فتى باسم إلى جانب جملة بالفرنسية تقول "اسمي بركين إلوان. قتلتني الشرطة بأمر من رئيس الوزراء التركي" (الذي كان آنذاك الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان).

كما حملت الصورة عبارة "تكريما لبركين إلوان، الذي أصيب برصاص الشرطة التركية وتوفي بعد غيبوبة استمرت 269 يوما في اسطنبول.

وفي رسالة تلقتها فرانس برس، أوضحت القنصلية التركية العامة في جنيف أنها "تحترم حرية خيارات الفنان"، لكنها شددت على أن الشعار أثار "استياء المجموعة التركية في جنيف" وهو يتعامل مع أردوغان "في شكل ظالم وغير حقيقي".

ونظم المعرض الذي حصل على رعاية مدينة جنيف ومنظمة "مراسلون بلا حدود" في الساحة المقابلة لمقر الأمم المتحدة، إلى حيث يتوافد مواطنون من العالم أجمع للتظاهر بشكل شبه يومي.

جدير بالذكر أن الفتى إلوان أصيب، في يونيو/حزيران 2013، برصاصة في الرأس بعد خروجه لشراء الخبز في أثناء عملية للشرطة في حيه وسط موجة الاحتجاجات العارمة التي هزت نظام أردوغان ذلك العام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل